التفكير الايجابي وعلاقته بالسعة العقلية والمعرفة القانونية بالكرة الطائرة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

حسنين ناجي حسين

الملخص

يهدف البحث الحالي الى ايجاد العلاقة بين التفكير الايجابي والسعة العقلية والمعرفة القانونية بالكرة الطائرة للطلاب، اذ استعمل الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية، وشملت عينة البحث طلاب قسم التربية البدنية وعلم الرياضة المرحلة الثانية للعام الدراسي 2021- 2022 والبالغ عددهم (51) طالب واستبعد (15) طالب من العينة الرئيسة اشتركوا في التجربة الاستطلاعية وكذلك استبعاد(1) طالب بسبب الغياب، وبذلك بلغ عدد أفراد عينة التطبيق النهائية (35) طالب، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بتبني مقياس (مروان حسيب حسن،2022 والمكون من (33) فقرة وبدائل ثلاثية لمقياس التفكير الايجابي واختبار السعة العقلية وفق اختبارات منظومة فيينا وبناء اختبار المعرفة القانونية بالكرة الطائرة ،وبعد معالجة البيانات احصائياً استنتج الباحث وجود علاقة ارتباط معنوية بين التفكير الايجابي والسعة العقلية والمعرفة القانونية بالكرة الطائرة للطلاب وان للحالة النفسية الايجابية اثر واضح في القدرة على التفكير الايجابي وايجاد الحلول للمشكلات التي قد تواجه المتعلم وان استخدام المقاييس النفسية الحديثة والمقننة والمحوسبة لها الدور المهم في الحصول على نتائج دقيقة اثناء القياس، فاعلية اختبار المعرفة القانونية الذي تم بنائه من قبل الباحث في قياس المعرفة القانونية بكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hasanain Naji Hussein. (2024). التفكير الايجابي وعلاقته بالسعة العقلية والمعرفة القانونية بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 512–525. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf.4th.2023.35
القسم
Articles