تاثير المتابعة البصرية والممارسة التطبيقية في بعض المتغيرات المكانية والانطلاق للاعبي دفع الثقل للناشئين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ان التأكيد على مشاهدة الاداء الفني والاحساس المكاني – الزماني المصاحب لاداء فعالية دفع الثقل له دور اساس في تصحيح المسار الحقيقي لمركز ثقل الجسم خلال مراحل الاداء بشكل آني وفوري من خلال الملاحظة البصرية وما يصاحبه من ممارسة عملية تطبيقية ليتطابق الاداء بما يحقق افضل متغيرات الانطلاق لهذه الفعالية، وهذا يتطلب اصلا التعرف على المسافات الجزئية والحركات المركبة التي ترتبط بتطبيق الاداء لهذه الفعالية من اجل تعزيز تعلمها للمبتدئين لدى رماة الثقل الذين يمثلون منتخب تربية القادسية ليتكامل الاداء الفني ومتغيرات الانطلاق وتحقيق الهدف من العملية التعليمية . يهدف البحث الى التعرف على مستوى الأداء الفني لمراحل الاداء ومتغيرات الانطلاق لفعالية دفع الثقل لعينة البحث المتمثلة برماة الثقل لمنتخب تربية القادسية والذين قسموا الى مجموعتين (تجريبية وضابطة). واستخدام مشاهدة الاداء بالحاسوب كوسيلة بصرية لتصحيح المعلومات المكانية والاداء لفعالية دفع الثقل عن طريق التطبيق الفعلي للمجموعة التجريبية. والتعرف على تأثير هذه الوسيلة في تطوير بعض المتغيرات المكانية ومتغيرات الانطلاق لمجموعتي البحث. بلغت 20 طالبا ،قسموا الى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، ومن ثم اجرى الباحث الاختبارات القبلية على المجموعتين والتصوير الفيديوي لاداء دفع الثقل ، وتم استخراج سرعة وزاوية الانطلاق وزوايا الاقتراب والدفع، ومن ثم طبق البرنامج التعليمي الخاص بالتغذية الراجعة البصرية. وتلخصت نتائج البحث بحدوث تطور في جميع المتغيرات الميكانيكية وتطور في الانجاز والاداء الفني.
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.