بناء مقياس المعوقات الادارية التي تواجه مدربي الانشطة الطلابية في بعض الجامعات العراقية من وجهة نظر العاملين فيها

محتوى المقالة الرئيسي

نور جاسم
زينب حسن فليح

الملخص

    يهدف   البحث الى :بناء مقياس المعوقات  الادارية التي تواجه  مدربي الانشطة الطلابية  في بعض الجامعات العراقية  من وجهة نظر العاملين فيها  وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باسلوب الدراسات المسحية لملاءمته مشكلة البحث ويتأاف مجتمع البحث من مدربي الانشطة الطلابية  في بعض الجامعات العراقية  والبالغ عددهم  (250) مدربا ( والذين يحملون شهادتي  الماجستير والدكتوراة ) تم اختيارهم بالطريقة العمدية  وبلغت عينة البحث  (200) مدربا  وتمثل نسبتهم (86%) .و(20)  مدربين مثلوا التجربة الاستطلاعية .(  10)  تم استبعادهم وذلك لعدم اكتمال اجاباتهم في الاستبانة . 


    تكونت عينة بناء المقياس من (200)  مدربا  للعام الدراسي  (2023 –2024) والذين يمثلون جامعات (المستنصرية – بغداد- النهرين- التكنلوجيا) ويوضح الجدول (1) تفاصيل هذه العينة و تجدر الاشارة ان الباحثان استبعدا  (30) استمارة وذلك لعدم اكتمال تسجيل بياناتها في الاستبانة  .


     ولتحقيق أهداف البحث كان لابد من توفر أدات لقياس بناء مقياس المعوقات  الادارية التي تواجه  مدربي الانشطة الطلابية  في بعض الجامعات العراقية  من وجهة نظر العاملين فيها .


ونظرا لعدم توفر مقياس يقيس هذه الظاهرة فقد قام الباحثان ببناء مقياس للمعوقات  الادارية متبعين الخطوات العلمية في بناء المقياس.


اما اهم خطوات   بناء المقياس فكانت:


اولا :   تحديد مفهوم المقياس :


ثانيا : تحديد مجالات المقياس:


ثالثا:  تحديد أسلوب وأسس صياغة فقرات المقياس :


رابعا:  صلاحية الفقرات:


خامسا : التجربة  الاستطلاعية :


سابعا : التحليل الإحصائي لمقياس:


      وتم استخراج  الاسس العلمية للمقياس: بعد التحقق من صدق مقياس  المعوقات الادارية  وثباته ، قام الباحثان بتطبيقه بالصورة النهائية بفقراته ال (36) فقرة كما في الملحق (1). طبق الباحثان المقياس على عينة التطبيق  والبالغة  (100) مدرب خلال الفترة الواقعة ما بين (1/3/2023- 1/5/ 2023)  استخدم  الباحثان  برنامج التحليل الإحصائي الـ spss  بواسطة الحاسبة الالكترونية لاستخراج المعادلات التالية :-


(النسبة المئوية.-الوسط الحسابي.- الانحراف المعياري.-اختبار t-test. الارتباط البسيط (بيرسون). معادلة الفاكرونباخ.معادلة سبيرمان ). وبعد عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها  تم التوصل الى النتائج التالية


: 1-       تم التوصل إلى بناء مقياس  المعوقات  الادارية التي تواجه  مدربي الانشطة الطلابية  في بعض الجامعات العراقية  من وجهة نظر العاملين فيها.


2-         .تم استخلاص (اربعة )  محاور مقياس  المعوقات  الادارية التي تواجه  مدربي الانشطة الطلابية  في بعض الجامعات العراقية  من وجهة نظر العاملين فيها. وبناءا على نتائج التحليل الاحصائي وقد بلغت فقرات المقياس (36) فقرة موزعه على المحاور  وكالآتي :-


أـ المحور الأول أطلق عليه محور ( المعوقات  المالية  ) واحتوى على (10) فقرات .


ب ـ المحور الثاني أطلق عليه محور (المعوقات القانونية   ) واحتوى على (8) فقرة


ج ـ المحور الثالث أطلق عليه محور ( المعوقات التقنية ) واحتوى على (8) فقرة


د ـ المحور الرابع أطلق عليه محور  ( المعوقات النفسية ) واحتوى على (10) فقرات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Nour Jassem, & Zainab Hassan Falih. (2024). بناء مقياس المعوقات الادارية التي تواجه مدربي الانشطة الطلابية في بعض الجامعات العراقية من وجهة نظر العاملين فيها. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(2), 145–165. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.02.06.11
القسم
Articles