أثر تدريبات بأسلوب (TABATA) في تطوير اللياقة القلبية التنفسية وتحمل الاداء البدني لحكام كرة القدم الدرجة الثانية في محافظة بابل

محتوى المقالة الرئيسي

صدام فخري برتو، حسام كاظم جواد

الملخص

      ان التطور الذي حصل في المستويات العالمية للعبة كرة القدم بفضل تطور علم التدريب الرياضي وارتباطه بالعلوم الأخرى التي أسهمت كثيراً في تطوير نظريات التدريب للعبة من حيث الإعداد وبناء الخطط والبرامج التدريبية ووضع الحلول للمشكلات (الفسلجية والبدنية) وهنا تكمن أهمية البحث في التعرف على التطور الذي يحصل للياقة القلبية التنفسية  وتحمل الاداء، ومن خلالها يتم تنظيم الأحمال التدريبية في التمرينات للوصول الى أفضل تكيفات لأفراد العينة في بعض المتغيرات الفسلجية وتحمل الاداء البدني عند قيادتهم للمباراة لحكام لكرة القدم , يحصل هنالك هبوط مفاجئ في الاداء البدني عند قيادتهم للمباراة وخاصة في الثلث الاخير من عمر المباراة، اذ يؤدي الى التعب المبكر وقلة التركيز في اتخاذ القرارات التحكيمية وانخفاض مستوى فاعلية الاداء البدني من الجري واتخاذ مواقع مهمة تساعده في اتخاذ القرار الصائب .


وافترض الباحثان الى  :


- هناك تأثير ايجابي لتدريبات ((TABATA في تطوير اللياقة القلبية التنفسية  وتحمل الاداء البدني  لحكام كرة القدم الدرجة الثانية في محافظة بابل .


- هناك افضلية للمجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة في اللياقة القلبية التنفسية  وتحمل الاداء البدني في المباراة لحكام كرة القدم .


        واستخدم الباحثين المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث ، وأتبع تصميم مجموعتين (التجريبية الضابطة) ذات الاختباريـن القبلي والبعدي ، أما مجتمع البحث فتكون من (25) حكما من الحكام الدرجة الثانية بكرة القدم للموسم (2023- 2024), تم استبعاد 3 حكام  إذ بلغ عدد العينة (22) حكما موزعين على مجموعتين ولكل مجموعة(11) حكم وتم تطبيق التمرينات لمدة (6) أسبوع في مرحلة الاعداد الخاص لتطوير اللياقة القلبية وتحمل الاداء التحكيمي .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Saddam Fakhri Berto, Hossam Kazem Jawad. (2024). أثر تدريبات بأسلوب (TABATA) في تطوير اللياقة القلبية التنفسية وتحمل الاداء البدني لحكام كرة القدم الدرجة الثانية في محافظة بابل. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(2), 206–222. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.2.6.14
القسم
Articles