إثر استراتيحية الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التدبري وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط

محتوى المقالة الرئيسي

احمد جمال الفهداوي، حنين ميسم السعد، مصطفى وليد الفهداوي

الملخص

تعتبر استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه لها دور كبير في التفاعل مابين الطلاب من خلال الاحساس بالمشكلة وتحديدها و تقديمها على شكل سؤال اوعرض صور او فديو حول المهارة من اجل تسهيلها و فحص الحل والنتيجة إذ طبقت المعلومات النظرية والأداء الفني الصحيح للمهارة في موقف العملية  من خلال اعطاء  تمرينات  متنوعة تدعم المهارة وتساعدهم على تطوير الاداء الفني،


، وبرزت اهمية البحث بالاعتماد على استراتيجية  الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التدبري وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب المرحلة الثانية ، واما مشكلة البحث هناك ضعف في اداء مهارة الارسال وذلك لعدة اسباب ومنها صعوبة مهارة الارسال التي تحتاج الى توظيف الطرائق والوسائل التي من خلالها تسهل عملية التعلم والتي تجعل من عملية التعلم عملية مثمرة وهادفة ،هدفت البحث الى التعرف على أثر استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه تعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط ، وبناء مقياس التفكير التدبري لمهارة الارسال، وإعداد وحدات تعليمية باستراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه لمهارة الارسال بالكرة الطائرة ، واعتمدت المنهج التجريبي لمجموعتين (التجريبية والضابطة) ، وتتمثل حدود مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط المستمرين بلدوام للعام الدراسي (2023_2024) البالغ عددهم (185) طالب ، اما مقياس التفكير التدبري فقد تم التعامل معه بخطوات منهجية متسلسلة ومعالجات احصائية عديدة ليكون ملائم لعينتها ، ومن ثم اعد الباحثون الوحدات التعليمية بمعدل وحدة تعليمية واحدة من كل اسبوع بمعدل (5) وحدات تعليمية لمدة شهرونصف، وبعدها  تحققت الباحثون من النتائج المستعملة باستخدام الحقيبة الاحصائية spss  ، ان مقياس التفكير التدبري هو اداة صالحة لقياس هذا المؤشر لطلاب المرحلة الثانية لتحقيقها بشروط علمية ووفق محددات القياس والتقويم ،  واستنتجت الباحثون ان تطبيق استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه كان لها اثر على تعلم مهارة الارسال من خلال تحسن ادائهم وتفوقهم على المجموعة الضابطة ، والتطور الذي حصل في مستوى الطلاب و التزامهم و استمرارهم  بالوحدات التعليمية واتباع مبدأ التدرج في تعلم مهارة الارسال ، ووصت ضرورة استخدام استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه في اجراء بحوث على الالعاب الفردية والفرقية.


 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد جمال الفهداوي، حنين ميسم السعد، مصطفى وليد الفهداوي. (2024). إثر استراتيحية الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التدبري وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 261–276. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.16
القسم
Articles