فاعلية استراتيجية التمثيل المعرفي بتنمية الصمود النفسي وتعلم مهارتي المناولة والطبطبة بكرة السلة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

احمد خالد عواد ,عثمان ادهام علي ,جاسم نافع حمادي

الملخص

هدف البحث التعرف على أثر فـــاعِـــلــية استراتيجية التمثيل المعرفي بتنمية الصمود النفسي وتعلم مَهـــارتـــــي المناولة والطبطبة لِطلابُ المَرحلةُ الأولى كلية المعارف الجامعة / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، أما فرضيات البحث هناك فروقاً بدلالة إحصائية بين النتائج للاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث في تَــنمِــية الصمود النفسِيٌ وتعلم مهارتي المناولة والطبطبة بكرة السلة. وهناك فروقاً بدلالة إحصائية بين مجموعتي البحث في النتائج للاختبارات البعدية في تنمية الصمود النفسي وتعلم مهـــارتــي المناولة والطبطبة بكرة السلة. طُبِق بهذا البحـث منهجاً تجريبياً لملاءمته طبيعة المُشكلـة أما عينته فشملت من طلاب المرحلة الأولى كلية المعارف الجامعة / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة. للعام الدراسي(2023 _ 2024) وبلغت أعــدادهم (70) طالباً, وشملت عـــينة البحث شُـعــبتان (A وB) أجرى الباحــثون قرعة بينهما وأسفرت شعبة (A) المجموعة التجريبية وشعبة (B) المجموعة الضابطة, استبعد (10) طلاب لتجربته الباحثون الاستطلاعية واستبعد الطلاب الغائبين لذا أصــبح مجموع العينة بالشكل النهائي (50) طالبا ولكل مجموعة (25) طالب يمثلون نسبة (71,42%) من المجتمع الكـلي، وطُبِق منهجاً تعليمياً استمر لثمانية أسابيع وبواقع وحدة تعليمي في الأسبوع وكانت مدة الوحدة90 دقيقة, وقد أًخذ الباحِثون بِنَظر اعتباره تدرج تمريناته أثناء وحداته التعليمية من سهولتها نحو صعوبتها, وعالج الباحثون نتائج دراسته من خلال الـــــ (spss) وهو برنامجاً خاصاً لتحليل البيانات الإحصائية, وتم استنتاج ،ان استخدام استراتيجية التمثيل المعرفي أدت الى جذب انتباه الطلبة وزادت من دافعيتهم وشوقهم لتعلم المهارات ، ومن توصيات الباحث التأكيد على الاهتمام بمشاركة الطلبة بعملية التعلم واعطائهم حرية في التعبير عن آرائهم دون قيد يعيق تعلمهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد خالد عواد ,عثمان ادهام علي ,جاسم نافع حمادي. (2024). فاعلية استراتيجية التمثيل المعرفي بتنمية الصمود النفسي وتعلم مهارتي المناولة والطبطبة بكرة السلة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 1–16. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.199
القسم
Articles