الولاء التنظيمي لمدرسي التربية الرياضية وعلاقته باتجاهات طلابهم نحو الحركة الكشفية في المدارس الإعدادية في بعقوبة – ديالى

محتوى المقالة الرئيسي

محمد اسماعيل مهدي

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الولاء التنظيمي لدى مدرسي التربية الرياضية واتجاهات طلابهم نحو الحركة الكشفية استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي المسحي والعلاقات الارتباطية على عينة بلغت (80) مدرساً للتربية الرياضية في قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى، وبعد توزيع أدوات البحث عليهما وجمع البيانات ومعالجتها احصائياً، ومن خلال النتائج توصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات منها: أن درجة الولاء التنظيمي لدى مدرسي التربية الرياضية جيدة جداً نحو المؤسسة التربوية التي ينتمون إليها. ودرجة اتجاهات طلابهم نحو الكشافة عالية مقارنة مع الوسط الفرضي. وهناك علاقة ارتباط معنوية بين المقياسين وأبعادهما ومجالاتهما ما عدا مجال الفنون الكشفية. فضلاً إن الولاء التنظيمي يفسر ما نسبته (0.084) من اتجاهات الطلاب نحو الحركة الكشفية. ويوصي الباحث بما يأتي: ضرورة الاهتمام باتجاهات الطلاب وزيادة رغبتهم للمشاركة بالأنشطة الكشفية بما يعزز ولاءهم نحو حب الوطن. أجراء بحوث أخرى عن الولاء التنظيمي والرضا الوظيفي لدى مدراء المدارس لكافة المراحل ومن وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية ودورهم في مشاركة طلابهم في الأنشطة الرياضية والكشفية ولكلا الجنسين

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد اسماعيل مهدي. (2024). الولاء التنظيمي لمدرسي التربية الرياضية وعلاقته باتجاهات طلابهم نحو الحركة الكشفية في المدارس الإعدادية في بعقوبة – ديالى. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(4), 107–121. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.4.6.8
القسم
Articles