إثر استراتيجية البنتا جرام في تعلم الجوانب المعرفية الخاصة بخطط الهجوم والدفاع بالكرة الطائرة للطلاب السنة الأخيرة

محتوى المقالة الرئيسي

اسيل ابراهيم شهاب

الملخص

وفقاً لحالة الدوران الإجباري الذي شرعه قانون اللعبة الدولي؛ يقودنا إلى ضرورة امتلاك الطلاب لقدرتي الانسجام والمعرفة بالتحرك مع دقة الأداء الحركي في أغلب المهارات الهجومية والدفاعية.


مما تقدم أعلاه برزت للباحثة مشكلة كان سببها الأول يتمثل في الكيفية اللازمة لتحسين الجوانب المعرفية الخاصة للطلاب المرحلة الرابعة ولاسيما إن علمنا أن هذه المهارات مترابطة فيما بينها أثناء اللعب، لذلك فأن تحسين المعرفة في اتخاد القرارات المناسب في التحرك ما بين أعضاء الفريق الواحد الهامة جداً في إنجاح هدف تلك استراتيجيات الهجوم والدفاع ، و أما السبب الآخر الذي عزز من حجم المشكلة يتمثل في شعور الباحثة نتيجة ملاحظتها ومتابعته الميدانية بأن بعضاً من معلمي ومدربي الكرة الطائرة وليس جميعهم عند تعليمهم وتدريبهم خطط الهجوم والدفاع قد لا يبدون اهتماماً في اختياراتهم للتمرينات التعليمية المثلى أو عدم القيام بمزاوجة وتداخل بين شكل الخطة على وفق استراتيجية البنتا جرام ودمج المعرفة المسبقة بالتحرك ودقة اتخاذ القرار من منسجمي مجموعة الخطة إذا كانت هجومية او دفاعية، واستخدمت التصميم ذو الضبط المحكم وللمجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (15) طالبة لكل مجموعة تشكل كل مجموعة من (6) أعضاء للفريق من بداية التجربة لكي تضمن الانسام بين مجموعتي البحث طلية مدة التجربة وتمخضت الدراسة الى تحسين مستوى المعرفة والانسام ما بين أعضاء المجموعة الواحدة فضلا عن تطور استراتيجيات الهجوم والدفاع بالكرة الطائرة للطلاب السنة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اسيل ابراهيم شهاب. (2024). إثر استراتيجية البنتا جرام في تعلم الجوانب المعرفية الخاصة بخطط الهجوم والدفاع بالكرة الطائرة للطلاب السنة الأخيرة . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(4), 183–200. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.4.6.13
القسم
Articles