أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني الالكتروني في تحسين التصرف الحركي الهجومي للاعبي منتخب تربية بغداد الرصافة الثانية بكرة اليد

محتوى المقالة الرئيسي

مهدي محسن الياس

الملخص

ان للاستراتيجيات التعليمية والتدريبية الالكترونية دور فاعل في تحسين مستوى الرياضي لمختلف الألعاب الرياضية، ومنها استراتيجية العصف الذهني الالكتروني التي بدورها تؤثر في تحسين التصرف الحركي التي من الواجب على المدرب مراعاتها خلال الوحدات التعليمية كون تلك العملية لها دور فاعل في انهاء الواجب الحركي الهجومي بشكل إيجابي ولصالح الفريق. وهنا برزت المشكلة في اعداد محتوى العصف الذهني الالكتروني وتأثيرها على تحسين التصرف الحركي الهجومي لدى عينة البحث. حيث هدفت الدراسة لقياس مستوى التصرف الحركي لدى افراد العينة. واختار الباحث (10) لاعبين يمثلون منتخب تربية بغداد الرصافة الثانية، طبقت عليهم جلسات العصف الذهني، و استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة المتغيرات، واستنتج الباحث فاعلية استخدام أسلوب العصف الذهني الالكتروني في تحسين التصرف الحركي و ان استخدام الوسائل الالكترونية وتطبيقات الهاتف النقال توفير للوقت والجهد المبذول. اعداد واستخدام اساليب تعليمية الكترونية من قبل مدربي كرة اليد لمنتخبات تربية بغداد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهدي محسن الياس. (2025). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني الالكتروني في تحسين التصرف الحركي الهجومي للاعبي منتخب تربية بغداد الرصافة الثانية بكرة اليد . Mustansiriyah Journal of Sports Science, 7(1), 1–16. https://doi.org/10.62540/mjss.2025.1.7.1
القسم
Articles

المراجع

- الحصري، علي منير واخرون. (2000). طرائق التدريس العامة، مكتبة الفلاح، الكويت.

- سليم، فداء أكرم.(2011).مجلة علــوم التربية الرياضية ، العدد الثاني، المجلد الرابع.

- الكناني، سلوان خلف جاسم،(2020).البرامج التعليمية، مكتبة اليمامة للطباعة والنشر، بغداد باب المعظم.

- متعب، سامر يوسف.( 2004) تأثير منهج تعليمي لتعميم البرامج الحركية في تعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد والتصرف الحركي للأشبال، اطروحة دكتوراه منشورة، كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد.

- الدليمي، عبد الستار.( 2006). اثر طريقة العصف الذهني في التفكير الابداعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع العام في مادة الاحياء ،(رسالة ماجستير منشورة )،جامعة الوصل ،كلية التربية.

- العتيبي، خالد و ملكاوي.(2012). أثر التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية مهارات التفكير الناقد والدافعية الداخلية للتعلم وتحسين مستوى التحصيل الدراسي، مجلة جامعة الملك عبد العزيز – العلوم التربوية، جامعة الملك عبد العزيز – كلية التربية.

- حمادي، مفتي إبراهيم.(2001). التدريب الرياضي الحديث- تخطيط و تطبيق وقيادة(ط1، القاهرة ، دار الفكر العربي.