تأثير استخدام الهيبر ميديا على تعلم بعض مهارات العاب القوى والقدرات البيوحركية للمرحلة الثانوية للمتميزين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث للتعرف علي :تأثير استخدام الهيبرميديا بدرس التربية الرياضية في تنمية بعض مهارات العاب القوى والقدرات البيوحركية للمرحلة الثانوية للمتميزين"، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة من مجموعتي البحث، وتم اختيار عينة البحث الاساسية بالطريقة العمدية من المرحلة الثانوية للمتميزين بجمهورية العراق، وقد بلغ عددهم (40) طالب، واظهرت النتائج ان البرنامج التعليمي بإستخدام الهيبرميديا ساهم بطريقة إيجابية في رفع مستوى أداء مهارات العاب القوى لطلاب المرحلة الثانوية للمتميزين والقدرات البيوحركية للمجموعة التجريبية، والتعلم باستخدام الهيبرميديا ومن خلال البرنامج المتبع له أثر فعال على تحسين مستوي الأداء بمهارات العاب القوى حيث كان معدل التحسن للمجموعة التجريبية تفوق على معدل التحسن للمجموعة الضابطة وهذا يدل على تفوق المجموعة التجريبية في جميع نسب التقدم للمتغيرات المهارية، واوصي الباحث تطبيق البرنامج المقترح باستخدام الهيبرميديا في تعلم مهارات العاب القوي في تعليم مهارات اخرى لجميع طلاب المرحل الثانوية للمتميزين، ضرورة إنشاء معامل للوسائط التعليمية (الهيبرميديا ) داخل المدارس للمساهمة في توفير الكوادر البشرية المؤهلة لتصميم وإعداد البرامج في جميع الأنشطة والألعاب الرياضية .
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
بسطويسي أحمد بسطويسي( 2007) : سباقات المضمار ومسابقات الميدان،( تعليم- تكنيك- تدريب)، دار الفكر العربي، القاهرة
زكية إبراهيم كامل، مصطفى السايح محمد (2007م): الوسيط في الألعاب الصغيرة . ط 1 ، دار الوفاء للطبع والنشر الإسكندرية
عبد الرحمن الهاشمي : استراتيجيات حديثة في التدريس , دار الشروق للنشر , عمان : ط1 , 2008.
عبد الحميد شرف (2010م): تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية،ط2، مركز الكتاب للنشر، القاهرة
عفاف عبد الكريم (2013): التدريس للتعلم في التربية البدنية والرياضة"،ط5، منشاة المعارف، الإسكندرية، 2013م
كمال عبد الحميد زيتون (2012م): تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات. ط3 عالم الكتب، القاهرة
محمد السيد علي(2011م): تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، ط3، دار الفكر العربي، القاهرة
محمد السيد خليل، واخرون (2007):مسابقات الميدان والمضمار، ج1،مطبعة 6اكتوبر، المنصورة
محمد سعد زغلول وهاني عبد المنعم (2010م): تكنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية، ط2، مركز الكتاب للنشر،القاهرة
مصطفي بدران (2010م): الوسائل التعليمية، ط10، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة
وفيقة مصطفي سالم(2014م): تكنولوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية ، ج1 ، منشأة المعارف،
Glazewski.J (2000) Hypermedia_based Problem based learning. New York.
Hodage, Greighton, Ila Muth (2008): Acomparison of students achievement and Attctude change, as aresult of two different instructional onditions Temple univ, pp150
Reif & scott . L.A (2003) Student and Computers Caching each other_ a method for teaching important thing skills . Paper presented at the annual mecting of the American Educa onal research associa on , Chicago : March