أسلوب التنافس الجماعي وأثره في تحسين أداء مهارتي التحكم والمراوغة بكرة القدم للمرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

عمر جميل محمد

الملخص

تعد لعبة كرة القدم من الألعاب الجماعية التي تستحوذ على اهتمام الكثير من شعوب العالم وبمختلف فئاتهم العمرية كونها تتمتع بمميزات خاصة كالإثارة والتشويق وروح المنافسة ولهذا نرى الباحثون يتسابقون في المجال العلمي للوصول إلى أدق التفاصيل في أجزاء المهارات الفنية بأنواعها ومنها مهارتي التحكم والمراوغة لما لتك المهارتين من أهمية كبيرة في الأداء الفني للطلاب الذين يمارسون لعبة كرة القدم لذا وجب على مدرسي التربية الرياضية ان يصلوا بالمتعلم الى ادق تفاصيلها لضمان ادائها بالشكل الأمثل , اذ تكمن مشكلة البحث بوجود ضعف في استعمال الاسلوب التدريسي الملائم في المدارس الاعدادية من قبل مدرسي التربية الرياضية واغفال استعمال الاسلوب التنافسي للوصول الى تعلم ذو فاعلية من خلال البحث والتقصي واختيار البدائل المناسبة وبشكل علمي مدروس الغرض منه تحسين الاداء الفني للمهارات الفنية بشكل عام ومهارتي التحكم والمراوغة بشكل خاص في المدارس الاعدادية كون لعبة كرة القدم تعتمد وبشكل اساسي على الاسلوب التنافسي والتي لها التاثير المهم والاسلوب الحديث في تحسين القدرة على اداء تلك المهارات الفنية,وكان هدف البحث هو التعرف على تاثير الاسلوب التنافسي في تحسين مهارتي التحكم والمراوغة بكرة القدم , وافترض الباحث ان هناك فروق معنوية بدلالة احصائية للاختبارات القبلية والبعدية , تمت اجراءات البحث التجريبية على عينة من طلاب مرحلة الرابع الاعدادي في ثانوية الزوراء – بغداد-الرصافة واستعمل الباحث المعالجات الاحصائية المناسبة لعرض وتحليل ومناقشة النتائج , ومن الاستنتاجات تحسن القدرة على اداء مهارتي التحكم والمراوغة لافراد المجموعة التجريبية , وكانت التوصيات ضرورة الاهتمام وبشكل كبير بالاسلوب التنافسي خلال درس التربية الرياضية من قبل المدرسين والابتعاد عن الاساليب التقليدية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Omar Jamil Mohammed. (2024). أسلوب التنافس الجماعي وأثره في تحسين أداء مهارتي التحكم والمراوغة بكرة القدم للمرحلة الإعدادية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(4), 32–39. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.04.09
القسم
Articles