فاعلية استراتيجيِّة القصَّة الحركيِّة في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ الصف الثَّالث الابتدائي في محافظة حلب.

محتوى المقالة الرئيسي

نسرين أحمد منير طه

الملخص

هدفت الدراسة للتَّعرف على أثر استخدام استراتيجية القصَّة الحركيِّة في خفض السلوك العدواني لدى طلاب الصف الثَّالث الابتدائي من مرحلة التَّعليم الأساسي في إحدى المدارس الابتدائية من مدارس محافظة حلب, واتَّبعت الباحثة المنهج التجريبي في الدِّراسة لبيان أثر فاعلية برنامج من القصص الحركيِّة في خفض السُّلوك العدواني حيث تم اختيار عينة من طلاب الصف الثالث الابتدائي من نوع الذُّكور لضبط متغير الجنس, ومن نفس المستوى التحصيلي لضبط متغير التحصيل, وتمَّ تطبيق مقياس السلوك العدواني على عينة من 30 طالباً, وتمَّ اختيار أكثر الطلاب عدوانيِّة على مقياس السلوك العدواني عددهم 16 تلميذاً, وهي عينة البحث, وتمَّ تقسيم الطلاب على مجموعتين إحداهما تجريبيِّة والأخرى ضابطة في كل منها 8 طلاب, وتم تطبيق برنامج من القصص الحركيِّة على المجموعة التجريبيِّة فقط, ويتألف من ثماني قصص حركيِّة من إعداد الباحثة تم تطبيقها على عدد من الجلسات ثماني جلسات على مدى شهرين, ثم تمَّ تطبيق مقياس العدوان بعد انتهاء البرنامج, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيِّة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبيِّة لصالح القياس البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائيِّة بين القياسات البعدية للمجموعة التجريبيِّة والضابطة لصالح المجموعة التجريبيِّة مما يدل على فاعلية برنامج القصص الحركيِّة في خفض السلوك العدواني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Nsrin Ahmad Monir Taha. (2024). فاعلية استراتيجيِّة القصَّة الحركيِّة في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ الصف الثَّالث الابتدائي في محافظة حلب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1–11. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf.4th.2023.01
القسم
Articles