اعداد مقياس (تخطيط المناهج التدريبية) من وجهة نظر العاملين في وزارة الشباب والرياضة العراقية

محتوى المقالة الرئيسي

ميسلون زهير حسين
كريم مهلهل كريم

الملخص

يشير البحث الى أهمية تخطيط المناهج التدريبية كونه يُعد الأساس في وضع أي سياسة حالية او مستقبلية لأي مؤسسة رياضية وفي نفس الوقت تكون باكورة الاعمال الإدارية والفنية والتي من شانها اعلاء شأن الرياضة العراقية، وتكمن مشكلة البحث في انه هناك مؤشرات ميدانية وعملية تشير إلى عشوائية وضع المناهج التدريبية ، وعدم تطبيق اجندة لاستراتيجية واضحة وشفافة ومكتوبة للبرامج التدريبية الإدارية , واشتراك الموظفين في دورات تدريبية بعيدة عن مجال تخصصهم وعدم الاستفادة منها وذلك لانها لا تتطابق مع الأهداف الخاصة لكل قسم من الأقسام، وقد تحدد مجتمع البحث بموظفي دائرة الأقاليم والمحافظات في وزارة الشباب والرياضة العراقية وقد كان عددهم والبالغ عددهم (123) موظف موزعين على اقسام الدائرة، وتم التطرق الى الجانب النظري والدراسات المشابهة في الفصل الثاني، والتحدث عن مفهوم المناهج التدريبية الإدارية في المجال الرياضي وبيان أهميتها واهداف التدريب الإداري ومدى ارتباطه بالعمل الرياضي بصورة عامة، ومدى استجابته للتدريب الإداري. وقد تم بيان منهجية البحث واجراءاته الميدانية بحيث استخدم الباحث المنهج الوصفيّ بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة الدراسة. وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية، وكان مجتمع البحث موظفي دائرة الأقاليم والمحافظات (123) موظف موزعين على اقسام الدائرة واجراء التجربة الاستطلاعية لـ (10) افراد وقد تم تطبيق مقياسي تخطيط المناهج التدريبة المؤلف من خمسة محاور و(28) عبارة على عينة التطبيق (123)فرد. وتم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها إذ عمد الباحث الى عرض نتائج تحديد اشتقاق معايير مقياس تخطيط المناهج التدريبية وتحليلها ومناقشتها ، وكانت أهم الاستنتاجات هي تم عمل معايير لتقويم درجات المقياسين تقويماً معياري المرجع ، إذ لا يوجد فيها معيار ضعيف جداً بتكرارات عالية ، وكانت أكثر التكرارات في معياراً مقبول و متوسطاً مقبولية إجابات العينة للمقياسين بالمستوى المقبول مع إمكانية تطوير وسائل تخطيط المناهج التدريبية واستمرارية التحديث المستمر مع الاليات الحديثة التي تنص عليها الجودة المؤسسية في دوائر الوزارة عامة.واوصى الباحث بـ (وضع الية جديدة رصينة لتقويم مناهج التدريب الإداري وجعلها تتناسب مع تطوير المهارات الإدارية. وكذلك الاعتماد على تحديد الاحتياجات التدريبية قبل الشروع باي نشاط تدريبي وذلك عن طريق عمل استبانة خاصة لهذا الغرض.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mislon Zuhair Hussein, & Kareem Mohalhl Kareem. (2024). اعداد مقياس (تخطيط المناهج التدريبية) من وجهة نظر العاملين في وزارة الشباب والرياضة العراقية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(3), 57–66. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.03.07
القسم
Articles