أنماط السيادة النصفية الدماغية المصحوبة بالتدريب الذهني وعلاقتها بأداء مهارة الطبطبة بكرة السلة لطالبات التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

ثامر تركي مناع

الملخص

التعرف على نمط السيادة الدماغية المسيطر لأفراد عينة البحث. والتعرف على مستوى أفراد عينة البحث في أداء مهارة الطبطبة بكرة السلة وأيضا التعرف على العلاقة بين نمط السيادة الدماغية المسيطر المصحوب بالتدريب الذهني وأداء مهارة الطبطبة بكرة السلة وأخيرا التعرف على الفروق بين أداء مهارة الطبطبة بكرة السلة بين أفراد النمطين المسيطرين المصحوبين بالتدريب الذهني.واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالعلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة الدراسة. وتمثلت العينة بطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للعام 2021 – 2022 والبالغ عددهن (30) طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية (القرعة). واستخدم الباحث مقياس تورنس واختبار أداء مهارة الطبطبة بكرة السلة، وعولجت النتائج إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss).واستنتج الباحث إلى ظهور (10) من عينة البحث يستخدمن النمط الأيمن و(6) من الطالبات يستخدمن الطرف الأيسر وأيضا لم يكن هناك من تستخدم نمط التكامل من أفراد عينة البحث وهناك علاقة ارتباط معنوية بين أنماط السيادة الدماغية المصحوبة بالتدريب الذهني وأداء الطالبات بمهارة الطبطبة بكرة السلة.وقد أوصى الباحث بالاهتمام بالمناهج التعليمية وأساليب التدريس بما يتلائم مع جميع المتعلمين من حيث النصف المسيطر من الدماغ وضرورة الاهتمام بأنماط السيادة الدماغية ومراعاة استخدام النمط السائد في التعلم وضرورة استخدام التدريب الذهني وخاصة مع المتغيرات التي لها علاقة بالعمليات العقلية وإجراء دراسة مشابهة تتضمن مهارات أخرى ولمختلف الألعاب الرياضية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Thamer .T. Mannaa. (2024). أنماط السيادة النصفية الدماغية المصحوبة بالتدريب الذهني وعلاقتها بأداء مهارة الطبطبة بكرة السلة لطالبات التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(3), 82–89. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.03.09
القسم
Articles