دور الإعلام الرياضي في دعم تسويق اللاعبين المحترفين بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

علي سلمان عباس

الملخص

لا شك أن مجال الإعلام الرياضي واحد من الموضوعات المهمة والحيوية كونه يرتبط بنبض الشارع العام في بلد، وان تطور هذا النوع من الإعلام باعتباره عنصرا مهما ومؤثرا في المجتمع غاية وهـــدف لكثير مــن المؤسسات وأن لهذا الإعلام دور ووظائف كثيرة ومتنوعة منها التسويق لمجموعة من اللاعبين المحترفين ،وهذا ما يسعى اليه البحث الحالي وهو التعرف على دور وسائل الإعلام في التسويق للاعبين المحترفين في العراق وقد حدد الباحث مجتمع بحثه بجميع اللاعبين المحترفين في العام (2020) من مختلف الأندية.أما عينة البحث فقد كانت (200) لاعبا محترفا من عشرة أندية مختلفة. ومن اجل جمع المعلومات والبيانات حول عينة البحث والتحقق من فرضياته ،استعان الباحث بالاستبانة أداة لجمع المعلومات وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية (صدق وثبات) وتطبيق الاستبيان على عينة البحث توصل البحث الى النتائج التالية :1.هنالك طفرة إعلامية في مجال التسويق الرياضي للاعبي كرة القدم. 2.يحظى لاعبي كرة القدم الناشئين في الأندية العريقة والكبيرة باهتمام اكبر من الفرق الفتية أو التي لا تمتلك التاريخ والشعبية الكبيرة. 3.التسويق الرياضي داخل القطر وما بين نادي وآخر اكبر من التسويق خارج القطر نظرا لافتقار الإعلام الرياضي لوسائل جذب المشاهد العربي. 4.تفتقد برامج الإعلام الى طرح بعض القضايا الطبية والعلمية التي تسهم في رفع الثقافة الصحية للاعبين. 5.هنالك حالة روتينية ورتيبة في تناول القضايا الإعلامية الرياضية بين برامج الإعلام المختلفة للإعلام ببعض برامجه دور ايجابي في إسناد ودعم المشروعات الرياضية مما ينعكس بشكل ايجابي على الرياضة وتسويقها.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ALI SALMAN ABBAS. (2024). دور الإعلام الرياضي في دعم تسويق اللاعبين المحترفين بكرة القدم. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 2(4), 170–188. https://doi.org/10.62540/mjss.2020.02.04.17
القسم
مقال مراجعة