تقنين مقياس دافعية الانجاز لمشتركي البطولة المدرسية بكرة السلة في ثانوية المتميزين تربية الكرخ الثالثة

محتوى المقالة الرئيسي

نصير خضير عباس

الملخص

يبين البحث دور علم الاختبارات والقياس في إمكانية التقويم الموضوعي لدافعية الانجاز لدى مشتركي البطولة المدرسية بكرة السلة في ثانوية المتميزين – تربية الكرخ 3 ، وتهيئة السبل أمام التشخيص والتوجيه والتصنيف والانتقاء ووضع المعايير والمستويات لرصد الجوانب الايجابية والمحافظة عليها وتطويرها من ناحية وتلافي الجوانب السلبية من ناحية أخرى . وجاءت أهمية البحث في كونه يساعد على الكشف عن دافعية الانجاز التي تعد من العوامل المهمة في توجيه سلوك الفرد وسعيه تجاه تحقيق ذاته ، فضلا" عن تحديد الدرجات والمستويات المعيارية التي يستفيد منها العاملون في مجال كرة السلة. وتكمن مشكلة البحث في عدم وجود مستويات معيارية لدافعية الانجاز لمشتركي البطولة المدرسية بكرة السلة بأعمار 15-17 سنة . وتمثلت أهداف البحث في تقنين مقياس دافعية الانجاز ، والتعرف على مستواه ، وتحديد درجات ومستويات معيارية لمشتركي البطولة المدرسية بكرة السلة بأعمار 15-17 سنة . إذ استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والدراسات المعيارية .وتناول الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها لمتغير الدراسة والتي من خلالها تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث . واحتوى الباب الخامس على أهم الاستنتاجات والتوصيات ، إذ تم التوصل إلى تقنين مقياس دافعية الانجاز لمشتركي البطولة المدرسية بكرة السلة بأعمار 15-17 سنة وتحديد الدرجات والمستويات المعيارية الخاصة به .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Naseer Khudair Abbas. (2024). تقنين مقياس دافعية الانجاز لمشتركي البطولة المدرسية بكرة السلة في ثانوية المتميزين تربية الكرخ الثالثة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 2(3), 211–224. https://doi.org/10.62540/mjss.2020.02.03.23
القسم
Articles