أثر انموذج مارزانو في تعلم مهارة المناولة الصدرية والتصويب من الثبات بكرة السلة لذوي صعوبات التعلم

محتوى المقالة الرئيسي

احمد عبد المنعم الحسناوي
فراس عجيل ياور

الملخص

هدفت الدراسة إِلى إعداد انموذج مارزانو في تعلم مهارة المناولة الصدرية والتصويب من الثبات بكرة السلة لذوي صعوبات التعلم ، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي) لملائمته لطبيعة المشكلة ، إِذ تكونت عينة الدراسة من طلاب الصف الاول متوسط من معهد الامل لذوي الاحتياجات الخاصة في محافظه النجف الاشرف للعام الدراسي (2019-2020) من (15/11/2019م) لغاية (6/2/2020م)، إِذ تطرق الباحث إِلى الدراسات النظرية بالتفصيل لكل من متغيرات البحث (انموذج مارزانو ومهارة المناولة الصدرية والتصويب من الثبات )، واستخدم الباحث الوسائل الإِحصائية الملاءمة لعينة الدراسة والنتائج، وبكل التفاصيل وأَبرزها استخدام قانون الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط بيرسون ومعامل الالتواء وقانون نسبة التطور ، ومن خلال الاجراءات الميدانية والإِحصائية تم مناقشة النتائج التي عمد إِليها الباحث استنتج ما يلي , اظهرت النتائج وجود فروق معنوية ولصالح المجموعة التجريبية في مهارة المناولة الصدرية والتصويب من الثبات وللاختبار البعدي ومن خلال هذه النتائج توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات عدة كان اهمها :-1-المنهج التعليمي بأسلوب انموذج مارزانو ساهم بشكل ايجابي في تعلم مهارة المناولة الصدرية والتصويب من الثبات بكرة السلة لذوي صعوبات التعلم 2- ان هذا الانموذج يعطي فرصة للطلاب في الدروس العملية التفكير والتحليل وبتالي تعزيز نمط التفكير بسرعة للمهارات ويوصي الباحث بما يلي :-1-ضرورة استخدام انموذج مارزانو في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لعينات مختلفة .2- استخدام هذا الانموذج لمهارات الاخرى في درس التربية الرياضية لهذا المرحلة الدراسية ولمراحل مختلفة3-ضرورة اقامة دورات تدريبية لتدريب الكوادر التدريسية في المدارس ولجميع مديريات التربية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ahmed Abdel Moneim Hasnaoui, & Firas Ajeel Al-Yaware. (2024). أثر انموذج مارزانو في تعلم مهارة المناولة الصدرية والتصويب من الثبات بكرة السلة لذوي صعوبات التعلم. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(1), 52–60. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.01.06
القسم
Articles