أثر استخدام نموذج(POE) (تنبأ، لاحظ، فسر) المصاحب لوسائل تعليمية مختلفة في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة لطلاب المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

ربيع حازم سلمان
لقاء عبد المطلب خليل
احلام دارا عزيز

الملخص

هدف البحث الى أعداد برنامج تعليمي على وفق أنموذج (POE) (تنبأ – لاحظ – فسر) المصاحب لوسائل تعليمية مختلفة والكشف عن تأثيره في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة لطلاب المرحلة المتوسطة. واتخذ الباحثون المنهج التجريبي سبيلا لحل مشكلتهم. حددت العينة بــ (32) طالبا يمثلون الصف الثالث المتوسط في متوسطة (قره قوش) للبنين للعام الدراسي (2019-2020) موزعين على شعبتين دراسيتين (أ، ب) متكافئتين بـ (العمر، والطول، والوزن، ومكونات اللياقة البدنية) ولكل مجموعة (16) طالباً، وبأسلوب الاقتراع اختيرت شعبة (ب) لتصبح المجموعة التجريبية التي درست وفقا لأنموذج (POE). أّمّا شعبة (أ) فقد مثلت المجموعة الضابطة التي جرى تدريسها بالطريقة المعتادة من قبل مدرس المادة، وبعد ذلك تم تطبيق تجربة البحث لمدّة ستة اسابيع وبواقع وحدتان تعليميتان اسبوعيا لكل مجموعة. ولمعالجة البيانات وتحليلها تم استخدام نظام (SPSS) الاحصائي. واهم ما استنتجته الدراسة: ان استخدام أنموذج (تنبأ، لاحظ، فسّر POE) المصاحب لوسائل تعليمية مختلفة ترك أثراً جليّا في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة لطلاب المرحلة المتوسطة. كما أسهمت مراحل تنفيذ تجربة الأنموذج على المجموعة التجريبيّة في استثارة إمكانيات الطلاب الذاتيّة المبدعة في التنبؤ والملاحظة وتفسير النتائج رجّحت تقدمهم على المجموعة الضابطة. وأوصى الباحثون بضرورة الالتفات إلى طرائق التدريس المتمحورة حول الطالب من خلال تثقيف المدرسين بنماذجها وستراتيجياتها لما لها من أثر في الارتقاء بالنواحي المعرفيّة والمهاريّة للطلاب. والاستزادة من الأبحاث المستخدمة لأنموذج (تنبأ، لاحظ، فسّرPOE) للمراحل الدراسية المختلفة والمواد الدراسيّة المتعددة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Rabih hazem salman, Liqaa Adulmuttaleb khaleel, & Ahlam Dara Azez. (2024). أثر استخدام نموذج(POE) (تنبأ، لاحظ، فسر) المصاحب لوسائل تعليمية مختلفة في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة لطلاب المرحلة المتوسطة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(1), 94–109. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.01.10
القسم
Articles