تأثير التمرين المكثف والموزع في تعليم الأداء وضبط التوافق لبعض حركات أجزاء الجسم في المشي الرياضي لدى ناشئات اكاديمية بسماية الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

منذر حسين محمد

الملخص

تناول البحث دراسة تأثير التمرين المكثف والموزع في تعليم الأداء وضبط توافق حركات أجزاء الجسم في رياضة المشي السريع، هدفت الدراسة إلى اعداد تمرينات خاصة باسلوبي المكثف والموزع، والتعرف على تأثيرهما في تعليم وأداء وضبط توافق حركات اجزاء الجسم في رياضة المشي الرياضي لدى ناشئات أكاديمية البسماية.في حين تضمنت الفروض في أن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي من جهة وبين الاختبارين البعديين لمجموعتي البحث التجريبية في تعليم الأداء وضبط التوافق الحركي لحركات اجزاء الجسم في المشي الرياضي.تحدد مجتمع البحث بناشئات اكاديمية البسماية للعام 2019-2020 في حين شملت العينة على (12) لاعبة تم اختيارهن عمدياً من المبتدئات في تعليم الأداء وضبط توافق حركات أجزاء الجسم. وبعد أن قام الباحث بالتأكد من تجانس العينة تم توزيعهم عشوائياً في مجموعتين متساويتين واجراء التكافؤ في اختبار وتقييم الأداء والتوافق الحركي لأجزاء الجسم في المشي الرياضي، إذ مثلت أحدى المجموعتين المجموعة التجريبية الأولى التي تعليمها وفق الاسلوب المكثف في حين استخدمت المجموعة الثانية الاسلوب الموزع في تعليمها لحركات المشي الرياضي استغرق تنفيذ التجربة الرئيسية للبحث (5) أسابيع بواقع (3) وحدات تعليمية اسبوعياً. وبعد المدة المحددة تمت اعادة الاختبار والتقييم للحركات موضوع الدراسة حيث أجريت المعالجات الاحصائية باستخدام الحقيبة (spss) باعتماد الاختبارين (T) للعينات المستقلة والمترابطة. إذ بينت استنتاجات الدراسة تفوق المجموعة الثانية (ذات التمرين الموزع) أفضلية على المجموعة التجريبية الأولى (ذات التمرين المكثف) من حيث تعليم وضبط التوافق الحركي لحركات أجزاء الجسم المشي وعليه جاءت التوصيات في ضرورة اعتماد التمارين الخاصة بالاسلوب الموزع في تعليم الناشئات المبتدئات لحركات المشي الرياضي وضبط التوافق الخاص بها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Munthir Hussein Mohammed. (2024). تأثير التمرين المكثف والموزع في تعليم الأداء وضبط التوافق لبعض حركات أجزاء الجسم في المشي الرياضي لدى ناشئات اكاديمية بسماية الرياضية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(1), 164–173. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.01.17
القسم
Articles