تأثير إستراتيجية دورة التعلم السباعية (ES.7) في اتجاه الطالبات نحو لعبة الجمناستك الإيقاعي

محتوى المقالة الرئيسي

شيماء عبد مطر
فراس عجيل الياور
سعادة حسنين عبد المنعم

الملخص

تكمن مشكلة البحث حيث لاحظ الباحثون من خلال خبرتهم في العملية التعليمية لمادة طرائق التدريس والجمناستك الايقاعي للطالبات في عدم استخدام استراتيجيات حديثة في العملية التعليمية ولاسيما في ظل التعليم الالكتروني والاكتفاء بعرض الفيديو او العروض التقدمية (البوربوينت) وهذا لا يجدي نفعا كبيرا في ايصال المعلومات الى المتعلمين ، حيث ان التدريس في مجال التربية البدنية يختلف عن بقية المجالات او الاختصاصات من حيث ان التحصيل الدراسي مرتبط ارتباطا وثيقا بالتطبيق ، كما أن عدداً كبيراً من الطالبات تكون إجاباتهم محدودة ونمطية وذات إجابات متشابهة متكررة وهذا مما يؤثر سلباً على مستوى تفكيرهم وذكائهم وبالنتيجة على مستوى تحصيلهم الدراسي واتجاههم نحو اللعبة الجمناستك . لذا قامت الباحثون باستخدام إستراتيجية ( (ES.7التي تساهم في معرفة اتجاهات الطالبات نحو ممارسة الجمناستك الايقاعي.ويهدف البحث الى :-4-التعرف على تأثير إستراتيجية دورة التعلم السباعيةES.7 في اتجاه الطالبات نحو لعبة الجمناستك الإيقاعي5-بناء اختبار اتجاه الطالبات نحو لعبة الجمناستك الإيقاعي للطالبات المرحلة الثانية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة المستنصرية .6-أعداد وحدات تعليمية للجمناستك الإيقاعي وفق إستراتيجية دورة التعلم السباعيةES.7))واستعملت الباحثون المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وكانت مجتمع الأصل طالبات المرحلة الثانية والبالغ عددهم (100) طالبة اختيرت بالطريقة العمدية وهي تمثل مجتمع البحث وعينته , أصبحت عدد العينة النهائية (18) طالبة وبذلك مثلت عينة البحث(36%) من مجتمع الأصل قامت الباحثون بأجراء الاختبارات القبلية، وتطبيق الإستراتيجية السباعية للتعلم , ومن ثم إجراء الاختبارات البعدية , وبعد ذلك تمت معالجة نتائج البحث بالوسائل الإحصائية الخاصة بها , توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات كان أهمها :2.أن لأستراتيجية دورة التعلم السباعية (ES.7) لها اثر فاعل في التحصيل المعرفي في لعبة الجمناستك الايقاعي .وتوصي الباحثون بما يلي :-2.توصي الباحثون بضرورة أستخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية (ES.7) في دراسات اخرى وفعاليات اخرى وفئات عمرية مختلفة .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Shaaima Abdul Matar Al-Tamimi, Firas Ajeel Al-Yaware, & Saadah Hassanin Abdel Moneim. (2024). تأثير إستراتيجية دورة التعلم السباعية (ES.7) في اتجاه الطالبات نحو لعبة الجمناستك الإيقاعي. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(2), 188–202. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.02.20
القسم
مقال مراجعة