دراسة مقارنة للقدرات التحصيلية والكفاءة البدنية بين البنين والبنات للمرحلة العمرية(6-7) سنوات

محتوى المقالة الرئيسي

فراس عبد الحميد خالد
بلال حاتم عبد الغفور

الملخص

تعد دراسة القدرات التحصيلية والمعرفية والمتغيرات البدنية للاطفال في مرحلة 6-7 سنوات مهمة كونها تعطي الكثير من الدلالات والمؤشرات لهذه المرحلة العمرية , تركزت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي لبعض مدارس الفلوجة وكان عددهم 100 طالب وطالبة , واستخدم الباحثان المنهج الوصفي للدراسة وقاما بقياس القدرات التحصيلية من خلال استمارة تم اعدادها من قبلهم كما وتم قياس الكفاءة البدنية من خلال اختبار سارجنت وقد تلخصت مشلكة البحث في وجود تأخر في مستويات التلاميذ المعرفية وقدراتهم التحصيلية وهذا ما دفع الباحثين إلى مقارنة قدراتهم التحصيلية والمعرفية بالكفاءة البدنية وهدفت الدراسة معرفة ومقارنة تلك المتغيرات للتلاميذ بأعمار 6-7 سنوات , واستنتج الباحثان بأن قياس القدرات العقلية من أهم العمليات لتقييم المستوى الدراسي والمعرفي للبنين والبنات ومنذ الصف الأول الإبتدائي وهو المرحلة الدراسية الأساسية التي سوف تبنى عليها بقية المراحل اللاحقة , كما واستنتجا أن قياس الكفاءة البدنية بهذا العمر مهم جدا لمعرفة مستوى القابلية الحركية والبدنية للأطفال لأجل تقييم مناهج دروس التربية البدنية والرياضية المدرسية . وأوصى الباحثان بتطوير القدرات التحصيلية لتلاميذ وتلميذات المرحلة الدراسية الأولى في المدارس العراقية كافة من خلال تغيير وتحسين المناهج الدراسية بإتباع الأساليب التعليمية والتدريسية الحديثة , وتطوير طرائق ووسائل وأساليب التدريس للكوادر التدريسية وتطوير مناهج دروس التربية البدنية والرياضية لأجل تطوير وزيادة القدرة العضلية للرجلين والتي تلعب الدور الرئيسي في تعزيز وتحسين درجة الكفاءة البدنية للتلاميذ والتلميذات في مرحلة الدراسة الإبتدائية الأساسية .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Firas Abdul Hamid Khaled, & Bilal Hatem Abdel Ghafour. (2024). دراسة مقارنة للقدرات التحصيلية والكفاءة البدنية بين البنين والبنات للمرحلة العمرية(6-7) سنوات. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(2), 218–227. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.02.22
القسم
مقال مراجعة