درجة توظيف معلمو التربية الرياضية للكفايات التعليمية من وجهه نظرهم

محتوى المقالة الرئيسي

فيصل صالح فريح الجراح

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توظيف معلمو التربية الرياضية للكفايات التعليمية من وجهه نظرهم. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (20) فقرة لقياس درجة توظيف معلمو التربية الرياضية للكفايات التعليمية، وتم التحقق من خصائصها السيكومترية. تكون مجتمع الدراسة من (44) معلماً ومعلمة في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي للعام الدراسي 2021/2022م. وتكونت عينة الدراسة من (44) معلماً ومعلمة، أظهرت النتائج أن معلمو التربية الرياضية يوظفون الكفايات التعليمية (كفايات مجال التخطيط، كفايات مجال التنفيذ، كفايات مجال استراتيجيات التدريس، كفايات مجال التقويم) وجاء مجال كفاية استراتيجيات التدريس في المرتبة الأولى وبدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.58) وبقية الكفايات كانت بدرجة متوسط على التوالي كفايات مجال التقويم وبمتوسط حسابي (3.38)، وكفايات مجال التخطيط وبمتوسط حسابي (3.35)، وكفايات مجال التنفيذ وبمتوسط حسابي (3.32)، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث التركيز على الكفايات التعليمية في جميع المجالات ومن خلال منهاج التربية الرياضية الذي يدرسه المعلم ولجميع الصفوف الدراسية، عقد الدورات التدريبية للمعلمين التي من شانها تعنى في إعدادهم عمليا وامتلاكهم الكفايات اللازمة لتدريس مناهج التربية الرياضية، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول وجهة نظر المشرفين التربويين، ومديري ومديرات المدارس وحثهم على امتلاكهم الكفايات التعليمية ومهارات التدريس اللازمة وتطويرها، وإجراء العديد من الدراسات حول مقارنة الكفايات التعليمية عند المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية وغيرها من المدراس الخاصة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Faisal Saleh Freah Al Jarrah. (2024). درجة توظيف معلمو التربية الرياضية للكفايات التعليمية من وجهه نظرهم. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 30–45. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf.4th.2023.03
القسم
Articles