اثر حصة التربيه الرياضية على تطور عناصر اللياقة البدنية لدى طلبه الثانويه في بعض مدارس الامارات العربية المتحدة

محتوى المقالة الرئيسي

هشام ابوطه لجيا روسو

الملخص

تعتبر حصه التربية الرياضية لطلاب المدارس ذات أهمية كبيرة في حياة الطلبة الرياضية فهي حجر الأساس للنشاط الرياضي للطالب خلال سنوات الدراسة كافة، حيث يكون بدايه معظم الطلاب بممارسه الرياصيه الفعليه خلال السنوات الاولى للاتحاق بالمدرسة وخلال الأنشطة الرياضية المرتبطة بحصه التربية الرياضية والمنهاج الدراسي للتربية الرياضية وبالتدرج من الصفوف الدنيا للصفوف العليا. ومن هنا تكمن أهمية دراسة مدى فعالية حصة التربية الرياضية على الطلاب ومدى تطورهم وقدرتها على تطوير القدرات البدنية لدى الطلاب والنشاط البدني وبالأخص اللياقة البدنية وعناصرها.وعليه أتا هدف الدراسه لقياس اللياقة البدنية للطلاب وعمل اختبارات قبلية وبعدية خلال العام الدراسي للطلبة للوقوف على المستويات القبلية والمستويات البعدية وبعد ممارسة حصه التربية الرياضية خلال العام واثبات و ملاحظة التطورالحاصل لدى الطلبة بعد ممارسة هذه الحصة,وأيضا مدى تقدمهم الفعلي ، ومقارنه بالمستويات المعياريه للاختبارات البدنيه لعناصر اللياقة البدنية , أو عدم فعالية حصة التربية الرياضية وارتباطها بالأنشطة الرياضية الأخرى.وقد تم اختيار عينة الدراسة في العام الدراسي 20222021.في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة وتتكون العينه من 70 طالب من المرحلة الثانوية في الصفوف العاشر والحادي عشر وبشكل عشوائي من بعض المدارس التي تطبق المنهاج الحكومي للتربية الرياضيه لتطبيق الاختبارات اللياقة البدنيه عليهم . وتم قياس لياقة الجهاز الدوري التنفسي للطلاب عن طريق اختبار الخطوه لهارفرد وقياس المرونة باختبار الجلوس الطويل وقياس القوة العضلية للطلاب عن طريق اختبار قوة القبضة وأخيرا، قياس السرعة وكان عن طريق اختبار جري 30 م. وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي س بي س س لتحليل النتائح باستخدام المتوسطات الحسابيه والانحراف المعياري و جدول .ANOVAأدى تطبيق و ممارسة الطلاب لحصة التربية الرياضية وتطبيق البرنامج الرياضي خلال العام الدراسي إلى تحسن ذو دلالة إحصائية بين اختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعديه وهذا دليل على تطور القدرات البدنية لدى الطلبة بعد نهايه العام الدراسي وانتهاء من منهج التربيه الرياضيه. وأما بالنسبة لمقارنة مع النتائج المعيارية لهذه الاختبارات فوجد ان المرونة حققت نتائج المطلوبه أما باقي الاختبارات فكانت مستوى ضعيف للطلبة ككل. وعليه فإن منهاج التربية الرياضية الطبق في دوله الامارات (المنهاج الحكومي) تعطي نتائج إيجابية للطلبة عند تطبيقها بالشكل الصحيح ولكن مستوى تطور القدرات ليس بالمستوى الكبير أو المطلوب مقارنة بنتائج الدولية والنتائج المعيارية بالاختبارات.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
لجيا روسو . H. M. A. T. (2024). اثر حصة التربيه الرياضية على تطور عناصر اللياقة البدنية لدى طلبه الثانويه في بعض مدارس الامارات العربية المتحدة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 205–218. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf.4th.2023.39
القسم
Articles