دور وسائل الاعلام في التسويق الرياضي للاتحادات الرياضية الوطنية العراقية ( الاولمبية – غير الاولمبية ) من وجهة نظر اعضائها .

محتوى المقالة الرئيسي

زياد طارق شاكر خالد اسود لايخ

الملخص

ان الحضور الجماهيري للمباريات الرياضية سواء من الملاعب أو من خلال التلفاز أو حتى من خلال وسائل الإعلام الأخرى من صحف وإذاعة وغيرها من وسائل الإعلام دفع بالكثير من رجال الأعمال والشركات التجارية الكبرى للاستفادة من الرياضة فقد قفزت الرياضة قفزات واسعة خلال العقود الأخيرة في مجال الدعاية والتسويق فتنوعت الأساليب وتطورت الوسائل الإعلامية في الرياضة مما كان له الأثر الكبير في المسيرة الرياضية. لقد وجدت الشركات التجارية أن أفضل وسيلة إعلانية هي من خلال الإعلام الرياضي، حيث وجدت أن ارتباط المنتجات التجارية بالرياضيين المشهورين أو الأندية المشهورة له تأثير أكبر بكثير من الوسائل الإعلامية التقليدية.يهدف البحث الحالي الى معرفة دور وسائل الاعلام في التسويق الرياضي ونسبة مساهمته فيه واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي وتكون مجتمع البحث من (47) اتحاداً أولمبي وغير أولمبي وبعدد (381) وهم يمثلون أعضاء الهيئات الإدارية للاتحادات الرياضية في العراق مع مجتمع البحث الذي يمثل المجتمع الكلي وقسمت عشوائياً لتكون كل مجموعة منها عينة مستقلة عن الأخرى بإجراء منفصل عن إجراءات البحث الأخرى، وتكونت العينة من (276عضوا) بنسبة بلغت (72.44%) وقسمت العينة الرئيسية على ثلاث عينات بناءً على متطلبات الدراسة ، إذ اعتمد تقسيم نوع العينات على وفق أسس علمية تتلائم مع مشكلة البحث لتكون منسجمة مع الظاهرة المدروسة،وتكون العينة الاستطلاعية من ( 20) عضوا بنسبة ( 5.2) % تم اختيارها عشوائيا وتكون عينة البناء من (112) عضوا بنسبة (29.39)% اما عينة التطبيق تتكون من (144) عضوا بنسبة (37.79)% وتم استخدام الاسس العلمية ( الصدق والثبات ) للمقياس ومن نتائج البحث ان كل الاتحادات تعتبر الوزارة جهة تمويل عليها ان توفر الاموال المطلوبة و هناك وعي من قبل الاعلام الرياضي تجاه التسويق الرياضي واوصت الدراسة ان تمارس وسائل الاعلام دورها الايجابي في خدمة النشاط التسويقي للمؤسسات الرياضية. الاهتمام بعملية التقويم المستمر للرسائل الاعلامية المستخدمة في التسويق الرياضي. الاهتمام الاعلامي صحافة، تلفزيون، مواقع الكترونية وغيرها لنشاط المؤسسة
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خالد اسود لايخ Z. T. S. (2024). دور وسائل الاعلام في التسويق الرياضي للاتحادات الرياضية الوطنية العراقية ( الاولمبية – غير الاولمبية ) من وجهة نظر اعضائها . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 219–229. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf.4th.2023.34
القسم
Articles