الانتقاء و التوجيه الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاق حركيا) في ألعاب القوى -دراسة ميدانية بالمركز البيداغوجي النفسي للمعاق الحركي بوهران-
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
المستخلص باللغة العربية: هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على حقيقة الانتقاء و التوجيه الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز العلاجية و تحسيس و توعية مدربي ذوي الاحتياجات الخاصة بضرورة و أهمية عملية الانتقاء و التوجيه بغية الوصول إلى أعلى المستويات ، والذي كانت إشكالية هذا البحث تدور حول : ما مدى تطبيق المعايير السليمة لكل من الانتقاء و التوجيه الصحيح لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في العاب القوى؟ وقد قمنا بوضع الفرضية التالية: المربيين لا يعيرون عملية الانتقاء و التوجيه الرياضي حقها من الأهمية أثناء إنشائهم لفرق الاحتياجات الخاصة في العاب القوى. وقد اعتمدنا على نوع واحد من الأدوات و المتمثل في استمارة استبيانية، وذلـك بجمـع النتائج المتحصل عليها للوصول للإجابة عن السؤال المطروح ،و كذلك اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي ، وذلك لتلاؤمه مع موضوعنا تمثل مجتمع البحث من مربيي المختصين في مركز المعاق حركيا و لعينة قوامها 10 مربيين مختصين من المركز النفسي للمعاق حركيا بوهران و تم اختيارها بالطريقة القصدية ، ثم حسبنا المتوسط الحسابي و النسب لمعرفة نتائج الدراسة. وكانت نتائج الدراسة على النحو التالي: أن المربيون و الأخصائيون لا يعتمدون على عمليتي الانتقاء و التوجيه الرياضي في تكوين الفرق الرياضية الخاصة بالمعوقين وهناك بعـض التوصيات يجب الإشارة إليها و هي الاهتمام بتكوين مربيين ذو كفاءة للقيام بعمليتي الانتقاء و التوجيه الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاق حركيا) و ذلك مع توفير الإمكانيات اللازمة .
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.