الشفافية الإدارية ودورها في تشخيص عيوب التنظيم الإداري لدى مدراء المدارس الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

خالد محمود رؤوف
مروان خيرو ياسين
احمد نجم عبد الله

الملخص

هدفت الدراسة في التعرف على درجة ممارسة مدراء المدارس للشفافية الإدارية ، والتعرف على عيوب التنظيم الإداري ، وعلى دور الشفافية الإدارية في تشخيص عيوب التنظيم الإداري للمدراء وكذلك التعرف على العلاقة الإرتباطية للشفافية الإدارية بحسب عاملي الجنس والخبرة لدى مدراء المدارس الثانوية في قضائي الطوز وآمرلي .وتحدد مجتمع البحث من مدراء ومديرات المدارس الثانوية في قضائي الطوز وآمرلي بمحافظة صلاح الدين للسنة الدراسية ( 2019-2020) ، وتم إختيار عينة البحث بطريقة عمدية للمدارس الثانوية في القضائين ، والبالغ عددهم (52) مدير ومديرة بنسبة مئوية (100%) ويمثلون (52) مدرسة ثانوية للبنين والبنات ، وإستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالإسلوب المسحي وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة. وكانت أهم الاستنتاجات :1-يوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين مقياس الشفافية الإدارية وعيوب التنظيم الإداري. 2-لا يوجد ارتباط معنوي بين مقياس الشفافية الإدارية وعيوب التنظيم الاداري بالنسبة للمدراء .3-لا يوجد إرتباط معنوي بين مقياس الشفافية الإدارية وعيوب التنظيم الاداري بالنسبة للمديرات .4-يتمتع أغلب مدراء ومديرات المدارس الثانوية في قضائي طوز وآمرلي بدرجة جيدة من الشفافية الإدارية. اما التوصيات فكان اهمها:1- زج المدراء والمديرات بالدورات التطويرية الخاصة بالإدارة المدرسية .2-تطوير وسائل الإتصال بين الإدارة والهيئة التعليمية من جهة والمجتمع المحلي من جهة أخرى 3-تفعيل اللجان المدرسية وضمان مشاركة المدرسين فيها وإتخاذ قراراتها وحسب الإختصاصات ليعكس شفافية العمل الإداري المتبع في المدرسة .4-إتباع إسلوب الحيادية والشفافية في التعامل والابتعاد عن الازدواجية في المعايير في التعامل مع الملاك المدرسي

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Khalid Mahmood Raoof, Marwan Kherow Yaseen, & Ahmed Najm Abdullah. (2024). الشفافية الإدارية ودورها في تشخيص عيوب التنظيم الإداري لدى مدراء المدارس الثانوية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(3), 19–31. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.02
القسم
Articles