اتجاهات ادارات المدارس نحو درس التربية الرياضية في ظل جائحة كوفيد - 19 المستجد وتبعاتها

محتوى المقالة الرئيسي

مهدي محسن الياس
بشار صلاح جبار

الملخص

سلطت الدراسة الحالية الضوء على معرفة الاتجاهات لدى ادارات المدارس الابتدائية نحو تفعيل درس التربية الرياضية ضمن المنهاج الذي أقرته لجنة التربية والتعليم وفق القرارات بشأن الغاء بعض المناهج الدراسية الغير ضرورية من وجهة نظر خلية الأزمة ووزارة التربية ، إذ برزت المشكلة من خلال المتابعة والملاحظة إلى إن الغاء درس التربية الرياضية يسبب بعض المشاكل والاضطرابات لمعلم التربية الرياضية كجانب وظيفي بأعتباره مكلف بمنهج تعليمي من جهة، ومشكلة تذمر التلاميذ من عدم ممارسة الرياضة طول فترة تواجدهم بالمدرسة والملل من الدروس العلمية من جهة أخرى، وقدر تعلق الأمر بأدارة المدرسة ببيان رأيها نحو أهمية درس التربية الرياضية وامكانية وضعها ضمن الجدول اليومي ولو لدرس واحد ولكل مرحلة ولايؤثر على وقت بقية المواد الدراسية أو صحة التلاميذ. فقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث، وتكون مجتمع البحث من ادارات المدارس الابتدائية لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية / قاطع البلديات والبالغ عددهم (46) مدرسة، اما عينة البحث فشملت (50) ادارة، إذ تم اختيار العينة عشوائياً بنسبة مئوية مقدارها (93%). ومن ثم تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها عن طريق استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. وتوصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات من أهما اتجاهات ادارات المدارس كانت ايجابية نحو درس التربية الرياضية ، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بدرس التربية الرياضية كونها تنمي وتطور العامل الصحي والنفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المدارس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mahdi Mohsen Elias, & Bashar salah Gabar. (2024). اتجاهات ادارات المدارس نحو درس التربية الرياضية في ظل جائحة كوفيد - 19 المستجد وتبعاتها. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(3), 133–140. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.13
القسم
Articles