بناء وتقنين اختبار لتقويم التعلم الخططي للرجلين للاعبي سلاح الشيش في رياضة المبارزة

محتوى المقالة الرئيسي

علاء عبد الله فلاح سجاد عبد الواحد عبد الخالق

الملخص

هدف البحث إلى بناء اختبار التعلم الخططي للرجلين للاعبي سلاح الشيش في رياضة المبارزة، والتعرف على القيم الرقمية لاختبار التعلم الخططي للرجلين لدى لاعبي سلاح الشيش في رياضة المبارزة، واشتقاق معايير اختبار التعلم الخططي للرجلين لتقويم لاعبي المبارزة، وأعتمد المنهج الوصفي على لاعبي سلاح الشيش من أندية المبارزة الناشئين الذكور بأعمار تحت (15) عام للموسوم الرياضي (2022/2023) البالغ عددهم الكلي (67) لاعب، اختيروا جميعهم عمدياً بأسلوب الحصر الشامل بنسبة (100%) ليمثلوا عينة البحث الكلية، اختير منهم للعينة الاستطلاعية (6) لاعبين، ولعينة البناء (31) لاعب، ولعينة التطبيق (التقنين) (30) لاعب يمثلون ما نسبته (44.776 %) من المجتمع الأصل، وبعد اتباع الخطوات الاجرائية والمعالجات الاحصائية لبناء هذا الاختبار والتحقق من الاسس والمعاملات العلمية توصل الباحثان إلى الصورة النهائية للاختبار، إذ تمت المعالجة الاحصائية بنظام (SPSS) لتكون الإستخلاصات والتطبيقات بأن اختبار التعلم الخططي للرجلين للاعبي سلاح الشيش في رياضة المبارزة حقق صدق ظاهري، ومعامل موضوعية، ومؤشرات صعوبة وسهولة، وقوة تمييزية، وثبات، وتوزيع اعتدالي بقيم مقبولة للأسس والمعاملات العلمية لشروط قبول الاختبارات في التربية البدنية وعلوم الرياضة، وحقق مستويات معيارية أربعة يتم بوساطتها تقويم التعلم الخططي للرجلين للاعبي سلاح الشيش في رياضة المبارزة، ومن الضروري اعتماد نتائج هذا البحث باعتماد اداة قياس لاختبار التعلم الخططي للرجلين للاعبي سلاح الشيش في رياضة المبارزة، وضرورة الاهتمام بتوفير المستلزمات الخاصة بقياس التعلم الخططي للرجلين للاعبي سلاح الشيش في رياضة المبارزة، وتدريب المدربين على كيفية تطبيقه في تتبع مستوى التعلم لدى لاعبيهم.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سجاد عبد الواحد عبد الخالق A. A. F. (2024). بناء وتقنين اختبار لتقويم التعلم الخططي للرجلين للاعبي سلاح الشيش في رياضة المبارزة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(2), 170–180. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/1107
القسم
Articles