بناء مقياس الحيوية الذاتية لمدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين

محتوى المقالة الرئيسي

حمود نجم حسن، سعد عباس

الملخص

هدفت الدراسة إلى: _



  1. بناء مقياس (الحيوية الذاتية) لمدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين .

  2. التعرف على مستوى الحيوية الذاتية لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين .


  استعمل الباحثان المنهج الوصفي بإسلوبي (المسحي والعلاقات الارتباطية) لملاءمته طبيعة مشكلة البحث. وتكون مجتمع البحث من (238) مدرسا للتربية الرياضية في المدارس الثانوية بمحافظة صلاح الدين للعام الدراسي (2022- 2023) حيث تم اختيار عينة البحث بطريقة عمدية وبواقع (238) مدرسا ويمثلون نسبة (100%) من مجتمع البحث الكلي.


     إذ ضمنت عينة البناء (128) مدرسا من مدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) وبنسبة (53.78%) من المجتمع البحث الكلي، وضمت عينة التطبيق (78) مدرسا من مدرسي مادة التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين وبنسبة (32.77%) من مجتمع البحث الكلي.



  • وإستعمل الباحثان البيانات الإحصائية من خلال (الوسط الحسابي ، والإنحراف المعياري ، والنسبة المئوية ، وإختبار (t) لعينتين مستقلتين ، ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون ، ومعامل ألفا كرونباخ ، ومعادلة المتوسط الفرضي.


 


    وتوصل الباحثان إلى عدد من الاستنتاجات أهمها:


في ضوء نتائج البحث الذي توصل إليه الباحثان استنتجا الآتي: - 



  • أن مدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين يمتلكون قدرة ذاتية حيوية لحفز انفسهم تمكنهم وتؤهلهم على انجاز مهام مختلفة في بيئة المدرسة الداخلية والخارجية .

  • أن مدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين يمتلكون حالة من التوازن الواضح والقدرة على المزج بين المتطلبات البدنية والنفسية من خلال درس التربية الرياضية والقدرة على تحسين الحالة النفسية لدى طلبتهم .


وفي ضوء الاستنتاجات توصل الباحثان إلى عدد من التوصيات أهمها:



  • ضرورة دعم وزارة التربية وخاصة مدرسي التربية الرياضية لبرامج تنمية مستوى الحيوية الذاتية وإدراك أهميتها في تعزيز ادائهم الوظيفي الايجابي لدى ملاكاتها التدريسية وخاصة مدرسي التربية الرياضية

  • تشجيع إدارات المدارس الثانوية على تبني أسس وابعاد الحيوية الذاتية وخاصة لدى مدرسي التربية الرياضية التي تعتبر الأساس في تنمية مستوى قدراتهم الوظيفية .


 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hammoud Najm Hassan, Saad Abbas Al-Janabi. (2024). بناء مقياس الحيوية الذاتية لمدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(2), 166–190. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.02.06.14
القسم
Articles