أثر استراتيجية الظهر بالظهر في أداء مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال لطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدينة وعلوم الرياضية للبنات

محتوى المقالة الرئيسي

زينة حسن أمر

الملخص

إعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية الظهر بالظهر لتعلم مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات. التعرف على أثر استراتيجية الظهر بالظهر في تعلم مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات. استعملت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) لملائمته طبيعة مشكلة البحث و يحدد مجتمع البحث بطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات المرحلة الثانية للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهن (62) طالبة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية، وبلغت عينة التجربة الرئيسة (30) طالبة يمثلون شعبتي (أ-ب)، إذ تم استبعاد (5) طالبة بعد اجراء الاختبارات القبلية لعدم التزامهن بالدوام وبذلك أصبحت عينة البحث الرئيسة (30) طالبة موزعين على شعبتين (أ-ب)، شعبة (أ) (15) طالبة مثلت المجموعة التجريبية وشعبة (ب) (15) طالبة مثلت المجموعة الضابطة. تم اجراء الاختبارات البعدية على عينتي البحث في يوم الخميس المصادف 29/12/2022 في القاعة الداخلية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات وتم تدوين درجات الاختبارات في استمارات خاصة لمعالجتها احصائياً و تم استخدام الحقيبة الاحصائية لمعالجة  البيانات احصائياً و استخدام استراتيجية الظهر بالظهر أدى إلى مشاركة جميع الطالبات في عملية التعلم وعملت على زيادة التفاعل داخل الدرس. والتوصيات اكدت بأن استخدام استراتيجية الظهر بالظهر كان له دور ايجابياً في تحسين أداء ودقة مهارتي الإعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لدى عينة البحث. وايضا استخدام هذه الاستراتيجية لتعلم مهارات أخرى وعلى عينات أخرى. ضرورة تدريب واجراء دورات تطويرية لمدرسي التربية البدنية للاطلاع على الاستراتيجيات الحديثة وكيفية استعمالها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
زينة حسن أمر. (2024). أثر استراتيجية الظهر بالظهر في أداء مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال لطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدينة وعلوم الرياضية للبنات. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 562–545. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.3
القسم
Articles