دراسة تحليلية لأهم الضغوط المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في المؤسسات التربوية بالجزائر

محتوى المقالة الرئيسي

غالي بن هدية، بوقشيش مولود

الملخص

يهدف البحث الحالي الى:


التعرف على مستوى الضغوط المهنية لأستاذ التربية البدنية والرياضية المرتبطة بمهنة تدريس مادة التربية البدنية والرياضية، وذلك لمعرفة أهم الضغوط المهنية التي يتعرض لها الأساتذة في الطور المتوسط.


وتم استخدام المنهج الوصفي بحيث تكونت عينة البحث من 112 أستاذ وتم تحديد أساتذة التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط في ولاية تيارت بالجزائر كمجتمع للبحث، و تم الاعتماد على أداة البحت المتمثلة في مقياس الضغوط المهنية كأداة رئيسية للدراسة وتم الاعتماد على ثلاث محاور من المقياس والمتمثلة في ( العمل مع التلاميذ، الامكانيات المادية بالمؤسسة، الراتب الشهري )، وتم توزيعه على شكل استبيان الكتروني.


واستنتج الباحثان ما يأتي:


بينت نتائج الدراسة أن أستاذ التربية البدنية والرياضية يعاني من مستوى ضغط تقريبا مرتفع لكل من الامكانيات المادية بالمؤسسة والراتب الشهري، في حين المحور الخاص بالعمل مع التلاميذ مستوى متوسط، ويرجع ذلك الى الاكتظاظ الكبير الموجود بالأقسام، ونقص الوسائل التعليمية، وارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية.


ويوصي الباحثان ما يأتي:


ضرورة العمل على إيجاد حلول وقائية وعلاجية للحد من الضغوط المهنية أو التخفيف منها على الأقل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
غالي بن هدية، بوقشيش مولود. (2024). دراسة تحليلية لأهم الضغوط المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في المؤسسات التربوية بالجزائر. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 300–311. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.17
القسم
Articles