تأثير أستخدام تمرينات مهارية بأسلوبي الثابت والمتحرك على بعض المهارات الاساسية للاعبات المنتخب العراقي (U-17) بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

سامر سعد ابراهيم ,زهرة شهاب احمد ,صابرين حامد شهاب

الملخص

تهدف الدراسة الى تطبيق تمرينات مهارية باسلوبي الثابت والمتحرك والتعرف على تاثير هذه التمارين على عينة البحث والتي تكونت من لاعبات المنتخب العراقي للناشئات تحت 17 سنة المشارك في بطولة غرب اسيا الرابعة في الاردن 2023 ، تم تقسيم العينة المتضمنة 24 لاعبة بمعدل اعمار (16.4) الى مجموعتين ( تجريبية اولى ، تجريبية ثانية ) وتم تطبيق التمرينات على المجموعتين بواقع 3 وحدات تدريبية اسبوعياً اذ تدربت المجموعة الاولى وفق برنامج التمرينات بالاسلوب المتحرك بينما طبقت المجموعة الثانية التمرينات بالاسلوب الثابت وبوقت 10 دقائق لكل وحدة تدريبية ، تم اختبار اللاعبات للمهارات الاساسية ( المناولة ، الدحرجة ، استلام وتسليم الكرة و التهديف ) تموبينت نتائج الاختبارات ان هنالك فروق ذات دلالة احصائية ومعنوية ويعني ان هنالك تطور في المهارات المبحوثة ماعدا مهاراة استلام وتسليم الكرة للمجموعة الثانية ، بينما بينت المقارنة مابين نتائج الاختبارات البعدية  للمجموعتين الاولى والثانية بانه لايوجد هنالك فروق معنوية بين المجموعتين وهذا يدل على انه لايوجد فوارق كبيرة بين الاسلوب الثابت والمتحرك في تدريب المهارات الاساسية ، توصلت الدراسة الى ان زمن التدريبات غير كافي لتحقيق الفائدة المرجوة والتاثير الفعال للتطوير المهارات بالاضافة الى ضغط التدريبات وفق برنامج المدرب المكثف على اللاعبات لم يساعد على تحقيق الاستشفاء والراحة الكاملة للاعبات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سامر سعد ابراهيم ,زهرة شهاب احمد ,صابرين حامد شهاب. (2024). تأثير أستخدام تمرينات مهارية بأسلوبي الثابت والمتحرك على بعض المهارات الاساسية للاعبات المنتخب العراقي (U-17) بكرة القدم. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 131–145. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.251
القسم
Articles