دور الذَّكاء الاصطناعي في رفع جودة واقع تدريس التَّربية الرِّياضيَّة في مدارس التعليم الأساسي

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمه العليان

الملخص

   يهدف البحث الحالي إلى تعرّف دور التَّدريس وفق استخدام الذَّكاء الاصطناعي في رفع جودة واقع تدريس التَّربية الرِّياضيَّة في مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر عينة من المعلمين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينتي دمشق ودرعا، وقد استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي الذي يدرس الواقع ويحلل الظاهرة موضوع الدراسة من خلال جمع المعلومات والبيانات، عن طريق إعداد استبانة لتحديد أهمية دور التَّدريس باستخدام الذَّكاء الاصطناعي (AI) في رفع جودة واقع تدريس التَّربية الرِّياضيَّة في مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر عينة أفراد عينة البحث من المعلّمين، إذ تكونت استبانة التقييم من (15) بنداً لقياس هذا الدور، من قبل عينة من المعلمين بلغ عددهم (72) معلماً ومعلمة. وقد أوضحت نتائج البحث أهمية استخدام الذَّكاء الاصطناعي في تطوير محتوى مناهج التَّربية الرِّياضيَّة، وطرائق التدريس وتعزيز جودة العملية التعليمية للتلاميذ، وزيادة مستوى الإبداع لديهم، ومستوياتهم التحصيلية وتقييمها، بالإضافة إلى أهمية تدريب معلمي الصفوف المختصين بتدريس التَّربية الرِّياضيَّة على استخدام تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي. وأوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين، وإدراج مفاهيم الذَّكاء الاصطناعي ومهاراته ضمن برامج كليات التربية. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Fatema Al-Alyan. (2024). دور الذَّكاء الاصطناعي في رفع جودة واقع تدريس التَّربية الرِّياضيَّة في مدارس التعليم الأساسي. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 93–101. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.141
القسم
Articles