فاعليـــة استراتيجية الأَمواج المتداخلة في تعلم بعض المهارات الأساسية بالسباحة الحرة لطلبة الكلية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراســـــــــة الى اعداد وحدات تعليمية باستعمال استراتيجيـــــــــــة الأمواج المتداخلـــــــــة في تعليم بعض المهارات الاساسية بالسباحـــــــــــة, والتعرف على اثر الوحدات التعليمية المُعدة في تعــــــــــــــليم بعض المهارات الاساسية بالسباحـــــــــــة لدى عينة البحث. اختار الباحثان مجتمع بحثه من طلاب المرحلة الاولى في كلية التربة البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الموصل والبالغ عددهم (351) طالباً للعام 2023 – 2024 ، اما فيما يخص عينة البحث التي تم اختيارها بطريقة عشوائية من مجتمع البحــــــــــــث فقد بلغت (66) طالب من طلبة المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، قسمت على مجموعتين بالتساوي, المجموعة التجريبية (30) طالب والمجموعة الضابطة (30) طالب ، وتم استبعاد (6) طلاب لإجراء التجارب الاستـــــــــــطلاعية للبــحث من نفــس مجــتمع البــحث وبعدها تم تصميم وحدات تعليمـــــــــية وفقا استراتيجيـــــــــــــة الامواج المتداخلـــــــــــــة وطبقت التجربة لمدة (4) اسبابيع بواقع وحدة تعليمية في الاسبوع زمنها 90 دقيقة ولمدة شهر وتم اجراء الاختبار البعدي واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية للوصول الى النتائج , وقد توصل البحث الى الاستنتاجات التالية , تفوق افراد المجموعة التجريبية التي استعملت استراتيجية الامواج المتداخلة في تعلم بعض المهارات الاساسية بالسباحة (كتم النفس , قدرة الطفو , الانسياب الامامي) , ان منهج الامواج المتداخلة كان سببا في التغلب على عامل الخوف من المحيط المائي من خلال خلق جو من الفرح والسرور والإثارة والتنافس , بناءً على الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان يوصان الى التأكيد على استخدام استراتيجية الامواج المتداخلة لتعلم المهارات الاساسية بالسباحة (كتم النفس , قدرة الطفو , الانسياب الامامي) , الاستفادة من أسلوب المجموعات التعاونية في الجهد المبذول في العملية التعليمية .
التنزيلات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.