المواقف التربوية التي تواجه مدرسي التربية الرياضية في محافظة القادسية المشكلات والحلول

محتوى المقالة الرئيسي

عبد الجبار سعيد محسن

الملخص

درس التربية الرياضية هو من أعمدة النظام التربوي في تحقيق الأهداف والخطوة المهمة التي نجنى منها الفوائد التربوية والاجتماعية في المنهاج المقرر وهذا يتطلب اعداد مدرس اعداد جيد مهنيا وتربويا وذو مواصفات بدنية اجتماعية وثقافية حتى يساهم في تبديل وتطوير سلوك الطلاب اثناء درس التربية الرياضية والأنشطة المدرسية. ويهدف البحث توفير بعض المعلومات التربوية للمدرس في اتخاذ القرار المناسب في المواقف التي تقابله اثناء الدرس والأنشطة الرياضية المدرسية. وكانت عينة البحث تشمل (50) مدرسا من مجموع (85) مدرس في المحافظة موزعين على مدارس في الاقضية والنواحي. وتم اعداد استمارة ( استبيان ) تضم بعض المواقف التي تقابل المدرسين اثناء الدرس والأنشطة الرياضية وتضم (18) موقفاً مع (4) اختيارات يقوم المدرس باتخاذ احدى الاختيارات الذي يراها مناسبة للموقف وقد عرضت الأستاذة على مشرفين اختصاص في التربية الرياضية والذين لديهم خبرة في التدريس لاتقل عن (20) سنة ومن خلال نتائج الاستمارة التي وزعت على عينة البحث ظهرت فروق في اتخاذ القرار المناسب للموقف بالاختلاف خبرة المدرسين واستنتج الباحث ان الخبرة في مجال التدريس لها دوراً كبيراً في اتخاذ القرار المناسب وكذلك ان المؤهل العلمي له دور في هذا المجال مع عامل  الخبرة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الجبار سعيد محسن. (2024). المواقف التربوية التي تواجه مدرسي التربية الرياضية في محافظة القادسية المشكلات والحلول. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 812–822. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/1585
القسم
Articles