تأثير تمرينات خاصة على وفق تصنيف لا بان في تحسين دقة وأداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية بلعبة الكرة الطائرة للطالبات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
انعكس التطور الحاصل في عصرنا الحديث على جميع مفاصل الحياة، ويبقى واحداً من اهم تلك المفاصل هو الجانب التربوي والتعليمي، أذ يقاس تطور أي بلد من خلال هذا الجانب بصورة عامة والى كيفية إدارة هذا الجانب بصورة خاصة، وتبقى طريقة التدريس وأسلوب التعليم هو الشغل الشاغل لجميع العاملين في هذا الاختصاص، ونلحظ تطور هذه الطرائق نتيجة استعمال الأساليب التعليمية الحديثة والتي أصبح استعمالها شيئا أساسيا في العملية التعليمية لتحسين مستوى المتعلمين مع الموقف التعليمي المرتبط بالمهارة الحركية، وتعتبر لعبة الكرة الطائرة واحدة من الرياضات التي تعتمد على هذا العلم. وهدف البحث إلى إعداد تمرينات على وفق تصنيف لا بان في تحسين بعض المهارات الهجومية والدفاعية بلعبة الكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس اعدادي في اعدادية المصطفى العلمية للبنات. وطبقت هذه التمرينات لمدة شهرين بواقع وحدتان تعليميتان في الاسبوع على عينة البحث وهن (48) طالبة للعام الدراسي 2023- 2024 م ، اللاتي تم تقسيمهن (بأسلوب القرعة) الى مجموعتين متكافئتين بمعدل (24) طالبة لكل مجموعة (الضابطة والتجريبية)، وتم إجراء بعض الاختبارات ذات العلاقة بموضوعة البحث والتي تخص (الارسال، حائط الصد، استقبال الارسال، الدفاع عن الملعب)، وقد أظهرت النتائج معنوية الفروق للتمرينات المعدة على وفق تصنيف لا بان (ابعاد الحركة) في تحسين المهارات الهجومية والدفاعية بلعبة الكرة الطائرة للطالبات في الاختبارات القبلية- البعدية، وكذلك معنوية الفروق للتمرينات المعدة من مدرسة المادة (اسلوبها المتبع)، وكذلك معنوية الفروق بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية-البعدية، اذ يوصي الباحثون باستعمال هذه التمرينات لتحقيق نتائج افضل في مختلف الالعاب الرياضية وخصوصا التي تعتمد على المجال الحركي الواسع والتأكيد على تخصيص تمرينات مشابهة للتكنيك (الأداء الفني) خصوصاً في هكذا مراحل عمرية .
التنزيلات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.