أثر استخدام أسلوب لنوعين من الاكتشاف في تعلم بعض أشكال التصويب بكرة السلة

محتوى المقالة الرئيسي

جنان غازي صكر

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استخدام  اسلوبين لنوعين من الاكتشاف الموجه وغبر الموجه في تعلم بعض اشكال التصويب بكرة السلة  لدى عينة البحث ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي, أما مجتمع البحث فتمثل طالبات المرحلة الثانية / متوسطة البتول للبنات / مديرية تربية الكرخ الثالثة للعام الدراسي 2023-2024 ، والبالغ عددهم (٢٨٢)  طالبة موزعين على (8) شعب ، تم اختيار من ثلاث شعب بالطريقة العشوائية البسيطة ( القرعة), , ثم قامت الباحثة بتحديد متغيرات البحث و التي تمثلت بأشكال التصويب بكرة السلة (التصويب من الثبات، التصويب من القفز، التصويب السلمي), وقامت الباحثة بأعداد منهج تعليميي للمجموعتين التجريبية بأسلوب الاكتشاف (الموجه , شبه الموجه) اما المجموعة الضابطة استخدمت الاسلوب الامري المتبع من قبل مدرسة المادة , وبعد الحصول على النتائج اعتمدت الباحثة البرنامج الاحصائي (SPSS)، إذ استنجت الباحثة إن التعلم بأسلوب الاكتشاف شبه الموجه هو أفضل من التعلم بأسلوب الاكتشاف الموجه والأسلوب المتبع (الامري) في تعلم بعض أشكال التصويب بكرة السلة ، واوصت تطبيق أسلوب الاكتشاف بنوعيه (الموجه , شبه الموجه) كأسلوب علمي في تعلم بعض أشكال التصويب بكرة السلة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جنان غازي صكر. (2024). أثر استخدام أسلوب لنوعين من الاكتشاف في تعلم بعض أشكال التصويب بكرة السلة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(3), 98–111. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.3.6.10
القسم
Articles