تمرينات خاصة وفق اسلوبي التعلم المكثف والموزع في تعلم الأداء وتأثيرها على تحسين الأنجاز لدى قافزي الوثب العالي

محتوى المقالة الرئيسي

عمر عباس فاضل

الملخص

تطرقت الدراسة اعداد تمرينات خاصة وفق اسلوب التعلم المكثف والموزع التقليدي المتبع وتأثيرها على تحسين الانجاز لدى قافزي الوثب العالي للموهوبين وأندية بغداد، حيث هدفت الدراسة إلى اعداد تمرينات خاصة باسلوبي المكثف والموزع التقليدي، والتعرف على تأثيرهما في تحسين الانجاز لقافزي الوثب العالي للموهوبين وقافزي أندية بغداد وقافزي المركز الوطني الوطني لرعاية الموهبة الرياضية – وزارة الرياضة والشباب ، اما أهداف البحث فكانت اعداد تمرينات وفق اسلوبي التعلم المكثف والموزع أما فروض البحث كانت هل هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في تعليم وتحسين الانجاز للقافزي الوثب العالي  للموهوبين وقافزي اندية بغداد من افراد العينة.


حيث تحدد مجتمع البحث موهوبي المركز الوطني لرعاية لموهبة الرياضية وزارة الشباب والرياضة وقافزي اندية بغداد  وعددهم (14) قافز تم اختيارهم بصورة عمدية كمجتمع البحث لفعالية للقفز العالي. وبعد أن قام الباحث بالتأكد من تجانس العينة تم توزيعهم عشوائياً في مجموعتين متساويتين واجراء التكافؤ في اختبار تحسين الانجاز في القفز العالي، إذ مثلت أحدى المجموعتين المجموعة التجريبية الأولى التي تعليمها وفق الاسلوب المكثف في حين استخدمت المجموعة الثانية الاسلوب الموزع التقليدي المتبع في تعليمها لتعلم وتحسين الانجاز في القفز العالي استغرق تنفيذ التمرينات الخاصة للبحث (8) أسابيع بواقع (2) وحدات تعليمية اسبوعياً (السبت والثلاثاء). وبعد المدة المحددة تمت اعادة الاختبار لمتطلبات الدراسة، إذ أجريت المعالجات الاحصائية باستخدام الحقيبة (spss) باعتماد الاختبارين (T)  للعينات المستقلة والمترابطة. إذ بينت استنتاجات الدراسة تفوق المجموعة الأولى (ذات التمرين المكثف) أفضلية على المجموعة الثانية التي استخدمت (التمرين الموزع التقليدي المتبع) من حيث تعليم وتحسين الانجاز في القفز العالي وعليه جاءت التوصيات في ضرورة اعتماد التمارين الخاصة بالاسلوب المكثف في تعليم وتحسين الانجاز للقفز العالي الموهوبين وقافزي اندية بغداد في ضبط التوافق الخاص لمتطلبات الفعالية وتحقيق الانجاز لأفراد العينة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمر عباس فاضل. (2024). تمرينات خاصة وفق اسلوبي التعلم المكثف والموزع في تعلم الأداء وتأثيرها على تحسين الأنجاز لدى قافزي الوثب العالي . Mustansiriyah Journal of Sports Science, 6(3), 139–150. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.3.6.13
القسم
Articles