بناء اختبار السرعة الحركية للذراعين ونسبة مساهمتها في مستوى أداء التشكيلة الحركية باستخدام الطوق في الجمناستك الإيقاعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى بناء وتطبيق اختبار السرعة الحركية للذراعين تخصصي بمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي والتعرف على مستواه، ومستوى أداء التشكيلة الحركية باستخدام الطوق في الجمناستك الإيقاعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، مما أفترضت الباحثات بأنه توجد علاقة ارتباط معنوية ومساهمة لنتائج اختبار السرعة الحركية للذراعين بنتائج اختبار أداء التشكيلة الحركية باستخدام الطوق في الجمناستك الإيقاعي لدى عينة البحث، وأعتمد المنهج الوصفي بإسلوب العلاقات الإرتباطية على عينة من الطالبات اللواتي أختيرن بالطريقة العمدية بأسلوب الحصر الشامل بنسبة (100%) من مجتمع البحث الأصل المتمثل طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات/جامعة بغداد البالغ عددهن (109) طالبة المستمرات بالدوام الصباحي للعام الدراسي (2022-2023)، إذ تم قياسهن ميدانيا على مدى (11) يوماً في قاعة الجمناستك، وبعد معالجة النتائج بنظام (SPSS) كانت الاستنتاجات بأن أختبار السرعة الحركية للذراعين باستخدام الطوق في الجمناستك الإيقاعي يصلح لما أعّدَ لأجله لقياس هذهِ القدرة البدنية لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، ويتمتع بالأسس والمعاملات العلمية لشروط قبول أدوات القياس على وفق محددات القياس والتقويم، وترتبط القدرة البدنية السرعة الحركية للذراعين وتسهم وتؤثر إيجاباً باداء التشكيلة الحركية باستخدام الطوق في الجمناستك الايقاعي وبالاتجاه الطردي بين درجات اختباريهما لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، وأوصت الباحثات بأنه من الضروري الأهتمام ببناء اختبارات تخصصية للقدرات البدنية الخاصة بأداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق وإيلاء الأهمية لأعتمادها في قياس الطالبات في درس الجمناستك الإيقاعي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، ومن الضروري إعتماد نتائج الدراسات الاكاديمية التخصصية في الاختبارات الرياضية عند السعي لتحسين الاداء المهاري للتشكيلة الحركية باستخدام الطوق بالجمناستك الإيقاعي للطالبات.
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.