تأثير برنامج إرشادي لتنمية دافعية الانجاز للاعبي الاركاض المتوسطة للشباب

محتوى المقالة الرئيسي

حسن خالد حمدان
علي نوري علي

الملخص

     يهدف البحث إلى اعداد برنامج إرشادي لتنمية دافعية الانجاز للاعبي الاركاض المتوسطة للشباب و التعرف على تأثير البرنامج الإرشادي لتنمية دافعية الانجاز لدى لاعبي الاركاض المتوسطة للشباب


     اما فروض البحث فكانت لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في دافعية الإنجاز


      و قد اعتمد الباحث المنهج التجريبي ذات المجموعتين الضابطة والتجريبية، كونه اقرب مناهج البحوث لحل المشكلات بالطريقة العلمية.


     وقد تم اختيار مجتمع البحث بصورة عمدية شملت جميع لاعبي اندية الدرجة الاولى ( شباب ) لفعاليات ركض المسافات المتوسطة ، إذ بلغ عدد مجتمع البحث الأصلي (59) لاعبا، وبلغت عينة البحث عشرة لاعبين قسمت عشوائيا وبطريقة القرعة إلى مجموعة تجريبية وعددهــا (5) لاعبين وأخرى ضابطة وعددها (5) لاعبين  تم اختيارها بصورة عشوائية عن طريق القرعة وتعد العينة متجانسة لان أفرادها لاعبي اندية الدرجة الاولى لفئة الشباب، وضمن الأعمار من (16-18) سنة .


     وقد تم استخدام مقياس ( دافعية الانجاز ) الذي قام بتصميمه (جووليس) (willis , 1982) والذي يكون من (20) فقرة وبعدين هما ( بعد دافع انجاز النجاح) ويضم الفقرات الآتية ( 2, 4, 6, 8, 10, 12, 14, 16, 18, 20) وكلها فقرات ايجابية في اتجاه البعد فيما عدى الفقرات (4, 8, 14) فهي فقرات في عكس اتجاه البعد.


      أما البعد الثاني بعد (دافع تجنب الفشل) ويضم الفقرات (1, 3, 5 , 7 , 9 , 11 , 13 , 15 , 17 , 19) وكلها فقرات ايجابية في اتجاه البعد فيما عدا الفقرات المرقمة (11, 17, 19) فهي فقرات في عكس اتجاه البعد أي بواقع (10) فقرات لكل بعد وتكون الإجابة على المقياس من خلال خمسة بدائل تراوحت من (1-5) للفقرات الموجبة ومن (5-1) للفقرات السالبة والبدائل هي (بدرجة كبيرة جداً ، بدرجة كبيرة، بدرجة متوسطة ، بدرجة قليلة ، بدرجة قليلة جداً)  ويتم تصحيح فقرات كل بعد على أنفراد .كما قام الباحث باستخراج الأسس العلمية  للمقياس .


     وتم اعداد برنامج ارشادي الهدف منه هو تنمية دافعية الانجاز للاعبي الاركاض المتوسطة وتحقيقا لذلك تم الاعتماد على نظام التخطيط في إعداد البرنامج الإرشادي؛ لذا قام الباحث بوضع برنامج إرشادي و إعداده على ضوء مشكلة البحث، مستنداً على الخطوات الآتية :


1- تحديد الأولويات  2- تحديد الأهداف  3- إيجاد برامج ونشاطات لتحقيق الأهداف الموضوعة  4- تقويم النتائج


     وبعد تحديد عينة البحث الأساسية المتمثلة بالمجموعة التجريبية و الضابطة، قام الباحث بأجراء قبلي لمتغير دافعية الإنجاز بتاريخ 20/1/2024 كانت مدة  الأختبار 15 دقيقة من خلال اختبارات لاعبين الأندية استعدادا لبطولة العراق بألعاب القوى التي ستقام في السليمانية بتاريخ 7-8-9 /3 / 2024 لألعاب الساحة والميدان .


اعتمد الباحث في تطبيق البرنامج الإرشادي على طريقة المحاضرة والمناقشة بأسلوب الإرشاد الجماعي في تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ، وبعد عرض البرنامج الإرشادي على الخبراء والمختصين . تم إجراء الإختبار البعدي بتاريخ 9/3/2024 وبنفس الظروف الذي تم بها الأختبار القبلي


      كما  تم معالجة البيانات الإحصائية بواسطة استخدام البرنامج الجاهز (SPSS)* الاصدار (12)


وبعد عرض نتائج البحث وتحليلها ومناقشتها من خلال النتائج التي تم التوصل اليها استنتج الباحث  ان للبرنامج الارشادي  تأثيرا ايجابيا  في  تطوير  دافعية الانجاز للاعبي  الاركاض القصيرة والمتوسطة للشباب و ان هناك فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية التي حصلت على البرنامج الارشادي مقارنته بالمجموعة الضابطة التي لم تشترك بالبرنامج الارشادي  . وقد ظهر تحسن طفيف لدى المجموعة الضابطة في دافعية الانجاز مقارنة بالمجموعة التجريبية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسن خالد حمدان, & علي نوري علي. (2024). تأثير برنامج إرشادي لتنمية دافعية الانجاز للاعبي الاركاض المتوسطة للشباب . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(4), 159–171. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.4.6.11
القسم
Articles