أثر تحليل أنموذج بوسنر في مجال تطوير المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد للطالبات

محتوى المقالة الرئيسي

ناهدة صالح مهدي
نهاد محمد علوان

الملخص

تناولت العديد من الدراسات سواء كانت عربية او اجنبية ان هذه الدراسة أجريت في مجال طرائق التدريس وتم اختيار الموضوع في نماذج التدريس بدراسة هذا المتغير نموذج بوسنر في مجال تطوير,المهارات الهجومية مركبة بكرة اليد للطالبات والاستخدام المناسب للاساليب والنماذج المناسبة للطالبات للوصول بهم  الى المستويات الرياضية العالية ومن منطلق هذا يتم اعداد طالبة بدنيا ومهاريا ونفسيا والذي يكون ضمن برنامج تدريسي  متكامل للوصول الى اعلى مستوى ممكن في,النشاط الممارس ولكافة الالعاب الرياضية  بشكل عام ومن بينها لعبة كرة اليد حيث يتم فيها استخدام بعض الاساليب والنماذج التدريسية  والهدف من الدراسة هو التعرف على البحوث والدراسات التي اجريت في مجال طرائق التدريس ونماذج التدريس بصورة العامة ونموذج بوسنر والمهارات الهجومية المركبة بصورة الخاصة لغرض تحليلها ومناقشتها ومدى  فاعلية هذا الموضوع او الدراسة للتوصل الى .الهدف مراد حصول عليه اثناء قيام بهذه المواضيع و فاعلية معرفة والاستفادة منه في تطوير المهارات الهجومية المركبة لجميع الالعاب الرياضية بصوره عامة واللعبة كرة اليد بصوره خاصة  وهناك العديد من البحوث التي تناولت هذة الجوانب والتي سوف يتم عرضها في هذا المقال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ناهدة صالح مهدي, & نهاد محمد علوان. (2025). أثر تحليل أنموذج بوسنر في مجال تطوير المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد للطالبات . Mustansiriyah Journal of Sports Science, 7(1), 155–166. https://doi.org/10.62540/mjss.2025.1.7.13
القسم
Articles

المراجع

الزريجاوي , احمد خطار سعد. 2017 .تأثير أنموذجي بوسنر و ياجر في تنمية الدافعية و تعلم بعض مهارات الريشة الطائرة للطلبة دكتوراه بابل 2017 العاب مضرب. . اطروحة دكتوراه .

البياري ,امال شحدة. 2013 .معرفة أثر استخدام استيراتيجية. بوسنر في تعديل التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف الرابع الاساسي. اطروحة دكتوراه

الخفاجي, رياض ابراهيم رشيد .2012 . اثر استعمال انموذج (بوسنر) في تحصيل .طلاب الصف الخامس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية.اطروحة منشورة.

العباجي, امل فتاح زيدان ذنون.2005. .اثراستخدام التعليم المبرمج وأنموذج بوسنر البنائي في تغيير المفاهيم وتنمية استراتيجيات التفكير العلمي لدى طالبات .الصف الخامس العلمي في مادة الاحياء.اطروحة منشورة

الياسري ,نبراس فاضل. 2015. أثر انموذج بوسنر في تحصيل مادة لا جغرافية لأدى طالبات الصف الثاني متوسط .رسالة ماجستير.

الكيلاني ، صفا (1994): مفاهيم خاطئة بخصوص مبادئ البيئة والأصل التكويني للمادة الحية دراسات ، المجلد (121) العدد ، (4) ، الجامعة الأردنية ، عمان

البياتي ، منى زهير ، (۲۰۰۵م) ، أثر استخدام أنموذج بوسنر في التغيير المفاهيمي لدى طالبات الصف الرابع العام في مادة التاريخ ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، كلية التربية ، جامعة ديالى

السامرائي , فائق فاضل . 2004. أثر استخدام انموذج بوسنر في تغير المفاهيم الرياضية والتحصيل لدى طلاب الصف الثاني . جامعة ديالي

الخزيم , محمد حمد . 2021. أثر انموذج بوسنر على التغير المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائيه .مجلة تربويات الرياضيات .مجلد 24 عدد 3

الغمري . زاهر محمد .2014 اثر توضيف انموذج درايفر في تعديل التصورات الخاطئه للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف العاشر. رساله غير منشورة. كلية التربية الجامعة الإسلامية فلسطين.

الرزاق ,احسان عدنان. 2014 . اثر انموذجي (بوسنر) و (التعلم لبنائي) في تحصيل مادة البلاغة والاتجاه نحوها لدى طلاب الخامس الادبي .اطروحة منشورة.

الغريباوي .زهور 2011 اثر النموذجي دانيال ودرايفر في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الادبي . مجلة كلية التربية الأساسية معهد اعداد معلمات الرصافة الأولى.

النـفاخ ,رفـيـف مؤيد هاتف. 2015 . تمرينات الاسترخاء الذاتي - التخيّـلي وتأثيرها في الإدراك الحس – حركي والتفكير الإبداعي وتطور بعض المهارات الهجومية المركبة لدى الطلاب بكرة اليد . رساله غير منشوره

خضير, نور ياس . 2013أثر .انموذج بوسنر في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة عند طالبات الصف الاول المتوسط. .رسالة ماجستير

راضي, زهور جبار. 2012.اثر .انموذجي الدورة التعليمية وبوسنر في التغيير المفاهيمي لمادة طرائق تدريس التربية الفنية اطروحة منشورة.

صباريني ، محمد سعيد وقاسم. محمد الخطيب ( 1994 ) ، "أثر انموذج بوستر في إكساب طلاب الصف الأول الثانوي العلمي الفهم العلمي الصحيح المفاهيم الحركة " ، رسالة الخليج العربي، العدد (49) ، السنة الرابعة عشرة.

علي ,سعاد يحيى. 2015.أثر. أنموذجي درايفر وبوسنر في تصحيح التصورات البديلة في مادة علم النفس التربوي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة. اطروحة دكتوراه.

علي ,مرتض هادي . 2019 .اثر .انموذجي بوسنر في التغيير المفاهيمي لمادة التربية الفنيه المرحله الاعداديه .رسالة ماجستير.

عبد الكريم ,الاء عبد الرزاق .2020.أثر تمرينات مهارية بالتدريب الدائري والمحطات في تطوير بعض المتغيرات للجهازين الدوري والتنفسي والتحمل الخاص والمهارات الهجومية المركبة للاعبي كرة اليد . رساله غير منشوره

عبد الحسين ,رنا شهيد. 2020. تأثير تمرينات تخصصية فوق التعلم في تطوير بعض المهارات الدفاعية والهجومية المركبة للاعبي المدرسة التخصصية لكرة اليد .رساله غير منشوره

عبد الحسين ,نعمان كريم. 2018ا.ثر ميدان تعليمي بوسائل مساعدة لتطوير بعض القدرات الحركية والمهارات المركبة للاعبي المدارس التخصصية بكرة اليد القادسية. اطروحة غير منشورة

غانم, خمائل شاكر .2013. اثر انموذجي .درايفر وبوسنر في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية التفكير التباعدي عند طالبات الصف الخامس الادبي .اطروحة منشورة.

کاظم , ضحی جواد . 2022 .تأثير انموذج بوسنر .للتغيير المفاهيمي في التفكير التحليلي والتحصيل المعرفي والأداء التحكيمي بكرة اليد للطالبات.رسالة غير منشوره.

مجار الله, هناء حاز. 2006. استخدام انموذج بوسنر في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الرياضية واثره في تنمية بعض المهارات الرياضية .لدى طلاب معهد اعداد المعلمين.اطروحة منشورة.

حسن عبد , تغريد خضير . 2018. أثر النموذج بوسنر في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط اطروحة غيرمنشورة

زكي، حنان مصطفى (2013) أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج درايفر فيتعديل بعض المفاهيم البيولوجية المستحدثة وتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم البيولوجية الأخلاقية لدى طلاب كلية التربية ، مجلة التربية العلمية، المجلد (16)، العدد (3).

زيتون، حسن وزيتون كمال (2003) : " التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، ط1، القاهرة: عالم الكتب.

محمود , حسن بدر .2019.فاعلية استراتيجية بوسنر في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الرياضية الطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت .مجلة العلوم التربوية بكلية التربية .جامعة الغردقة مجلد 2 عدد4

صباريني، محمد والخطيب ، قاسم (1994): اثر استراتيجيات التغير المفهومى الصفية لبعض المفاهيم الفيزيائية لدى الطلاب في الصف الأول الثانوى العلمي ، رسالة الخليج العربي )14( والعدد (49)، السنة

ناصر، إبراهيم (2010) أثر إستعمال أنموذج درايفر في تغيير المفاهيم العلمية ذات الفهم الخاطئ لدى طلاب الصف الأول المتوسط "، كربلاء، العراق.

Mahmoud Saeed Latif. (2024). تأثير اسلوب التعلم المقلوب بمنصة (Edmodo) في تعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(3), 220–232. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.23

احمد جمال الفهداوي، حنين ميسم السعد، مصطفى وليد الفهداوي. (2024). إثر استراتيحية الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التدبري وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 261–276. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.16

Omar Mizher Malik. (2024). فعالية تمرينات هوائية أيروبيكس باستخدام اشرطه مطاطية مقترحة على بعض عناصر اللياقة البدنية لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(1), 202–210. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.01.21