إثر برنامج التدريب العقلي على تطوير الرمية الحرة في كرة السلة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إثر توظيف التدريب العقلي في تطوير الرمية الحرة في كرة السلة، تكونت عينة الدراسة من (10) طلاب من طلاب مدرسة (متوسطة الاحواز للبنين)، تم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية الاولى (ن1=5) استخدمت برنامج التدريب العقلي الذي يشمل الاسترخاء، مشاهدة الفيديو، التصور الذهني، بالإضافة للتدريب المهاري، والمجموعة الضابطة (ن2=5) والتي استخدمت برنامج التدريب المهاري الذي يشمل (التصويب من الثبات). كلا المجموعتين تلقت التمارين البدنية والمهارية بنفس الوقت، وللإجابة على فرضيات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للاختبارات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين، اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة واظهرت النتائج ايضا ان افراد المجموعة التجريبية التي استخدمت (التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري) قد حققت تطورا ملحوظا في تطور الرمية الحرة وتفوقت على افراد المجموعة الضابطة في اختبار الرمية الحرة، حيث دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة احصائية ما بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
المصادر
المصادر العربية
- جاسم، مازن حسن (2001)، تقويم فاعلية الأداء المهاري. للاعبي وفرق كرة السلة وعلاقتها بنتائج الاختبارات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد.
- الحتاملة، مازن (2003)، تأثير استخدام برنامج التدريب بالتصور الذهني على تحسين اداء لاعبي التنس الناشئين (14-10 سنة) في الاردن. ابحاث اليرموك، سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية.
- شمعون، محمد العربي (1996)، التدريب العقلي في المجال الرياضي، دار الفكر العربي للنشر، القاهرة، مصر.
- عبد الدايم وحسانين، محمد (1984)، القياس في كرة السلة (ط1)، دار الفكر العربي، عمان.
- محمد العزاوي (1986): تأثير التدريب على تطوير مهارة الرمية الحرة بكرة السلة، بحث منشور، محاضر المؤتمر الرياضي الأول لكليات التربية الرياضية، الجامعة الأردنية، عمان.
- الماردين، وليد وابو الكشك، محمد (2003)، مدى استقرار الحالة الانفعالية وتحسن الاداء تحت تأثير التدريب العقلي على مساق كرة السلة لطلبة كلية التربية الرياضية، ابحاث اليرموك، مصر.
- نشوان، عبد الله (2000)، تأثير التدريب الذهني في تعلم بعض المهارات الاساسية في الملاكمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد.
- Majid Naeem Hussain, Yacoub Youssef Abdel-Zahra, & Zainab Hajim Kata. (2024). فاعلية استخدام تمرينات التصور الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية في الملاكمة لفئة الناشئين. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 2(3), 114–122. https://doi.org/10.62540/mjss.2020.02.03.11
- Hashem Mahdi Abbas. (2024). أثر استراتيجية التعلم البنائي في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطلاب. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 1(5), 318–339. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.1780
Ali Nouri Ali. (2024). تأثير برنامج نفسي لبعض تمارين الاسترخاء والتصور العقلي على أنجاز عدائي النخبة (400) م حرة متقدمين. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 3(3), 32–44. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.03
المصادر الاجنبية
- Jay, M. (1987). Basketball Fundamentals a Complet Mental Training Guide, leisure press.
- Morgan, w. (1972). Engogenicaids and Muscular performance, New York, Academic press
- Rushall, B. (1979). Psyching in sport, London, Pelham.
- Singer, R.M. (1980). Motor leaning and human performance, 3rd, Mc million Co, NC