مقارنة قلق الامتحان العملي بين بعض طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وطلبة كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضىة في جامعة ديالى

محتوى المقالة الرئيسي

عدي عبد الحسين كريم، . نزار علي جبار

الملخص

ملخص البحث باللغة العربية التربية البدنية هي عبارة عن اسلوب متكامل يراعي جميع جوانب تطور الفرد الجسمي والعقلي والاجتماعي والروحي , من خلال الانشطة البدنية المختلفة التي تراعي جميع مراحل نمو الفرد وتطوره , وبذلك فأن معنى التربية الرياضية او البدنية اعمق من كونها مجرد العاب وتدريبات رياضية مختلفة ومع اقتراب الامتحانات العملية سواء كانت فصلية او نهائية يعيش الطلبة من حالة القلق والارباك مما يولد لدى الغالبية منهم فترة عصبية من الــ لا تركيز او عدم الثقة , والخوف من الاخفاق او عدم تحقيق نتيجة مرضية لهم , وان القلق من عدم اداء المهارة المطلوبة هي حالة تصيب كل الطلبة تقريباً بدرجة مختلفة ، وتبرز اهمية هذه الدراسة من خلال ايجاد مستوى التباين للقلق الامتحاني بين طلبة التربية الرياضية وايجاد الفوارق وما الدوافع التي تسبب حدوث حالة القلق لدى الطلبة ،وهدف البحث الى التعرف على مستوى التباين لقلق الامتحان العملي بين بعض طلاب وطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وطلاب وطالبات كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضىة في جامعة ديالى ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته طبيعة ومشكلة البحث وتكونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من الكليتين واستنتج الباحثان لم يحصل طلاب المرحلة الثانية على نتائج ايجابية لاختبار قلق الامتحان العملي وسجلت طالبات المرحل الثانية نتائج ايجابية في اختبار قلق الامتحان العملي في حين كانت التوصيات هي الاهتمام بالجانب النفسي عند اداء الامتحانات العملية ضرورة اداء دراسات مشابهة على مقاييس نفسية اخرى.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Udei Abdul Hussein Kareem, Nazar Ali Jabbar. (2024). مقارنة قلق الامتحان العملي بين بعض طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وطلبة كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضىة في جامعة ديالى. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(3), 139–151. https://doi.org/10.62540/mjss.2019.01.03.9
القسم
Articles