تقويـم نتائج أداء أقسام النشاط الرياضي والمدرسـي لمـديريات التربيـة في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

ندى رياض محمد

الملخص

ملخص البحث أن سنوات العمل الدؤوب المتواصل في مجال الرياضة المدرسية يحيي روح السعي الدائم من اجل تقديم الأفضل خدمة لاختصاص مؤثر في مجتمع هو في امس الحاجة الى تنشيط مثل هذا النوع من الدراسة لا نه مجتمع يستحق التميز. من هنا اعتمد التقويم اساس لتشخيص مسار عمل مديريات التربية / أقسام النشاط الرياضي والمدرسي لاتخاذ القرار الموضوعي بتحديد مراكز الانجاز ، والتي يتم تفصيل مفرداتها في استمارات بنيت وصممت ضمن هذا العمل لتكون مؤشراً لجدولة المعلومات والبيانات لتقويم الانجازات المكلف بها كل قسم وحسب الواجب المناط بها لضمان التقييم والتقويم وهو ما يحقق هدف الدراسة . من هنا تبلورت الفكرة التي هي مكملة لبحث سبقها أدرج في الدراسة المشابهة واللذان يخصان قاعدة واسعة من مجتمع البحث المتمثل في المديرية العامة للتربية الرياضية / قسم الرياضة المدرسية , واقسام النشاط الرياضي والمدرسي التابع لكل مديريات التربية في بغداد ومحافظات العراق كافة عدا اقليم كردستان وفرق المنتخبات التابعة لتلك المديريات والذي يدعم بتفاصيله درس التربية الرياضية بأنشطته الصفية وللاصفيه , من خلال نماذج تفصيلية لاستمارات التقييم التي تشمل كل المهام والواجبات المكلف بها اقسام النشاط الرياضي والتي من خلالها نصل الى تحديد الدرجة التي يستحقها كل قسم نسبة الى الأقسام الأخرى وبالتالي يحدد تسلسل المراكز من الأول الى العشرين . وكان في الحصيلة ان تحصل كل من تربية محافظة كركوك على المركز الأول وتربية الكرخ الأولى على المركز الثاني وتربية ذي قار على المركز الثالث وهكذا بالنسبة الى باقي اقسام التربية وحسب التسلسل كل من ميسان كربلاء المقدسة النجف الأشرف نينوى ديالى بابل الكرخ الثانية الرصافة الثانية الرصافة الأولى البصرة المثنى القادسية صلاح الدين الرصافة الثالثة واسط الكرخ الثالثة واخيرا الأنبار وهو في التسلسل عشرين . وذلك بتقييمهم في كل من المهام المتمثلة بالإداريات واعداد السجلات وقاعدة البيانات وطبيعة العلاقة القائمة بين المدير وموظفيه والملابس والتجهيزات وتسلسل المراكز في البطولات والمهرجانات الرياضية والسحبات الداخلية والمراكز التدريبية ورياض الأطفال . ما تقدم يخدم الجهات المسؤولة عن تطوير الرياضة المدرسية وابناء شعب عريق من خلال تحديد نقاط القوة ودعمها ونقاط الضعف ومعالجتها وعلى مستوى أقسام مديريات تربية لبلد كامل ما قصر ابنائه يوما في تقديم الأفضل . والعجلة مستمرة بالعمل والإصلاح , والله ولي التوفيق .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Nada Riaydh Mohamed. (2024). تقويـم نتائج أداء أقسام النشاط الرياضي والمدرسـي لمـديريات التربيـة في العراق. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(3), 184–199. https://doi.org/10.62540/mjss.2019.01.03.23
القسم
Articles