اثر الاسلوب التبادلي في تعلم مهارة الاستقبال الارسال لطالبات المرحلة الاعدادية بعمر 15_16سنة

محتوى المقالة الرئيسي

هالة خالد زكي

الملخص

مستخلص البحث باللغة العربيةالأسلوب التبادلي هو الاسلوب الذي يدعو الى تنظيم الصف على شكل ازواج مع اعضاء كل فرد دورا معينا يقوم احدهم بدور المؤدي بينما يقوم الاخر بدور المراقب وبذلك فان هناك دور يقوم به الاعب المعد عند استقباله للكرة واللاعب الاخر يراقب عملية الاستقبال لبعد الكرة لعمل الهجوم المضاد. ومن ذلك تتضح اهمية البحث في محاولة الباحثة دراسة تأثير استخدام الاسلوب التبادلي في تعليم مهارة الاستقبال بالكرة الطائرة محاولتا منها اعتمادا على الجانب التعليمي خدمتا للجانب التدريبي والانجاز. يهدف البحث الى التعرف على اثر الاسلوب التبادلي في تعلم مهارة الاستقبال بالكرة الطائرة لعينة البحث وفرضت الباحثة عدم وجود فروق دالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في تعلم مهارة الاستقبال بالكرة الطائرة. مع عدم وجود فروق دالة احصائيا بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لتعلم مهارة الاستقبال بالكرة الطائرة.تم تطبيق البحث على عينة من طالبات المرحلة الرابع اعدادي في ثانوية الجامعة للبنات في المدة الممتدة 26/2/2017 ولغاية 24/4/2017 تم استخدام المنهج التجريبي وتم اجراء تجربة استطلاعية واجراء اختبار الاستقبال من الاسفل ومن ثم اجريت الوحدات التعليمية وبعدها اجريت الاختبارات البعدية وقد استنتجت الباحثة ظهور فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي نتيجة لاستخدام الاسلوب التبادلي في تعلم مهارة الاستقبال من الاسفل بالكرة الطائرة. واوصت الباحثة ضرورة تطبيق الاسلوب التبادلي في المدارس الثانوية وذلك لتناسبه مع اعمار الطلبة حيث يحتاج الطلبة فيه مع تعلم افضل فضلا عن انه يلبي طموح هذه المرحلة العمرية في حرصها على تحقيق الفوز.معتنظيم دورات تأهيلية للمعلمين والمدرسين للاطلاع على اساليب التعلم للمراحل الدراسية كافة واختيار الاسلوب الافضل حسب المرحلة العمرية.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hala Khaled Zaki. (2024). اثر الاسلوب التبادلي في تعلم مهارة الاستقبال الارسال لطالبات المرحلة الاعدادية بعمر 15_16سنة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(3), 213–222. https://doi.org/10.62540/mjss.2019.01.03.25
القسم
Articles