تأثير تمرينات خاصة بالمنافسة في تطوير بعض المتغيرات البيو حركية والمؤشرات الوظيفية وانجاز ركض 400م و800متر

محتوى المقالة الرئيسي

علي نوري علي
علي نوري علي

الملخص

يعد التدريب الرياضي وتعدد اساليبه وفلسفته واستخدام وسائله الحديثة عاملا مهما في رفع الإنجاز الرياضي والمستوى بطرائق علمية متقدمة يمكن بواسطتها استثمار الإمكانات الفنية والبدنية للرياضيين كافة ، مما جعلهم يصلون إلى أعلى المستويات وحصد العديد من الاوسمة على النطاقين الدولي والأولمبي والعالمي ، ومن خلال عمل الباحث وتخصصه في هذا المجال الاكاديمي والميداني لاحظا ان هناك ضعفا في التكيفات البدنية للقابليات البيو حركية والمؤشرات الوظيفية للاعبي ركض (400م و800م) مما يؤدي هبوط في مستوى الانجاز حيث تعتبر التكيفات البدنية والوظيفية لأجهزة الجسم عامل مهم في إنجاز هذه المسابقة حيث أرتأى الباحث اعداد برنامج تدريبي خاص مقنن بشدة تدريبات المنافسة وفق ضوء الطرائق والأساليب التدريبية التي تشكل دورا مهما لإنجاح البرنامج التدريبي وتحقيق افضل انجاز, وهدف البحث اعداد والتعرف على التمرينات الخاصة القريبة بشدة المنافسة في تطوير بعض القابليات البيو حركية والمؤشرات الوظيفية وانجاز ركض 400م و800 م . واستخدم الباحث المنهج التجريبي بالاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة, وتم تحديد مجتمع البحث لاعبي مسابقة ركض (400م و800م) المنتمون لأندية بغداد والبالغ عددهم (12) لاعبا) اذ تم اختيار عينة البحث بأسلوب الاختيار العمدي وقسمت العينة الى مجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة وبواقع (6) لاعبين لكل مجموعة وتم تطبيق تمرينات خاصة في المنافسة على المجموعة التجريبية ولمدة ثمانية أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد واستخدما الحقيبة الإحصائية SPSS لمعالجة البيانات والحصول على ارقام وقياسات النتائج وعليه توصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات ان التمرينات الخاصة بشدة مستوى السباق اثرا ايجابيا في تطوير بعض القابليات البيو حركية والمؤشرات الوظيفية وانجاز ركض (400 و800م)

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ali Nuri Ali, & Ali Nuri Ali. (2024). تأثير تمرينات خاصة بالمنافسة في تطوير بعض المتغيرات البيو حركية والمؤشرات الوظيفية وانجاز ركض 400م و800متر. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(1), 224–230. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/284
القسم
Articles