دراسة مقارنة لبعض المتغيرات البدنية والبيوكيميائية للاعبات الالعاب الفردية بعد استئصال الغضروف المفصلي الجزئي في مفصل الركبة.

محتوى المقالة الرئيسي

سندس فاروق حوني

الملخص

مقدمة وأهمية البحث التي ذكرت فيها الباحثة ضرورة معرفة الفروقات بين لاعبات الالعاب الفردية في بعض المتغيرات البدنية والبيو كيميائية والمدى الحركي لمفصل الركبة, بعد استئصال الغضروف المفصلي الجزئي للمصابة لاستعادة نشاطها الطبيعي بأقصر زمن ممكن وما لذلك من اثر في تحسن الاستجابة البدنية والبيو كيميائية وعودة المفصل المصاب إلى حالته الطبيعية. أما مشكلة البحث فتكمن في معرفة الفروقات بين لاعبات الالعاب الفردية في المتغيرات البدنية والبيو كيميائية بعد استخدام بعض الاختبارات المناسبة لهذه المتغيرات.أما أهداف البحث فهي التعرف على بعض المتغيرات البدنية البيو كيميائية للاعبات الالعاب الفردية بعد استئصال الغضروف المفصلي الجزئي في مفصل الركبة وايضا دراسة لبعض المتغيرات البدنية البيو كيميائية للاعبات الالعاب الفردية بعد استئصال الغضروف المفصلي الجزئي في مفصل الركبة.اما فرض البحث فكان ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبارات بعض المتغيرات البدنية والبيوكيميائية للاعبات الالعاب الفردية بعد استئصال الغضروف المفصلي الجزئي في مفصل الركبة وإعادة تأهيل. واستنتجت الباحثة ان من خلال نتائج البحث للمجموعتين في بعض الصفات البدنية والمدى الحركي للمفصل بعد استئصال الغضروف المفصلي الجزئي والمتغيرات البو كيميائية هناك فروق بين القياسات والاختبارات القبلية والبعدية بعد تنفيذ المنهج التأهيلي , وأيضا استنتجت وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمتغيرات البايو كيميائية للمجموعتين الأولى والثانية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Sundus Farouk Honi. (2024). دراسة مقارنة لبعض المتغيرات البدنية والبيوكيميائية للاعبات الالعاب الفردية بعد استئصال الغضروف المفصلي الجزئي في مفصل الركبة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(4), 125–133. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.04.17
القسم
Articles