التمرينات الخاصة المقاربة لظروف المباراة الحقيقية وأثرها في تطوير بعض المهارات لدى تلاميذ صف الرابع الابتدائي في خماسي كرة القدم.

محتوى المقالة الرئيسي

دعاء احمد هادي

الملخص

تهدف دراسة البحث الى التعرف على تأثير تمرينات الخاصة المعدة منِ قبلٍ الباحثة من اجل تطوير بعض القدرات المهارية في لعبة خماسي كرة القدم لدى للاعبين الصف الرابع الابتدائي.ان المدرب يحتاج لمعرفة كيفية أعطاء شدد التمرينات المستخدمة في الوحدة التدرًيبية على وفق اسس, علمية بما يتلاءم مع امكانيات عينة البحث التجريبية من اجل تطوير امكانياتهم بشكل مدروس وعلمي , وبلغت عينة البحث (12) لاعب وبأعمار من (10-11) سنة, وتم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين ضابطة و تجريبية اذ تكونت كل مجموعة من (6) للاعبين, وعليه تم تطبيق . البرنامج التدريبي, على المجموعةً التجريبية َبواقعً (9) اسابيع وبكل اسبوع (3) وحدات تدريبية وبلغ مجموع ,الوحدات التدريبية في البرنامج. التدريبي (27) وحدة تدريبية, وكان زمن الوحدة التدريبية (90) دقيقة, مع مراعاة تقنين المناسب لزمن العمل والراحة في مجموع التمارين المعدة من قبل الباحثة داخل الوحدة التدريبية, وفي نهاية تطبيق البرنامج, التدريبيً على المجموعُة التجريبية تم تطبيق الاختبارات البعدية على عينة, البحثَ التجريبيةِ والضابطةٍ. ثم استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة توصلت الباحثة من اجل التوصل الى العديد من الاستنتاجات التي منها أن التمرينات المعدة من قبل الباحثة والمستخدمة على المجموعةَ البحث التجريبية أظهرت نتائج ايجابية ملحوظاً بجميع الاختبارات المهارية بالنسبة الاختبارات القبلية ,بعدية. أما بالنسبة للاختبارات البعدية بعدية فقد كانت المجموعة التجريبية متفوقة بشكل واضح على المجموعة الضابطة بجميع الاختبارات ما عدى اختبار الدحرجة. كما توصي الباحثة على ضرورة اعتماد استخدام التمارين المعدة من قبل الباحثة, واجراءٍ دراساتُ اخرى تكونٍ مشابهة او مرتبطةُ وعلى فئاُت عمرية مختلفةُ و فعاليات ًواللعاب مختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Doaa Ahmed Hadi. (2024). التمرينات الخاصة المقاربة لظروف المباراة الحقيقية وأثرها في تطوير بعض المهارات لدى تلاميذ صف الرابع الابتدائي في خماسي كرة القدم. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(3), 252–264. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.03.18
القسم
Articles