أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

علي عبد الله

الملخص


تتكون الدراسة من خمسة فصول تتضمن هذه الورقة خمسة أقسام على النحو التالي: يناقش القسم الأول أساليب التدريس الحديثة وأهميتها في تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة للفرد والمجتمع. ضرورة تطوير الأساليب والأساليب والاستراتيجيات المستخدمة في عملية التدريس للمراحل المتوسطة في التخصصات المختلفة بشكل عام وتخصص التربية الرياضية بشكل خاص. أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط أما بالنسبة لمشكلة البحث فقد تناول الباحث من خلال خبرته في مجال تدريس التربية الرياضية ضعف في تعلم بعض مهارات كرة القدم من جهة وعدم استخدام المعلمين لاستراتيجية المتشابهات في وحدات التعلم. ومن ناحية أخرى وبعد الدراسة والتحليل وجد الباحث أنه من الضروري تعزيز أساليب التدريس للوصول بالطلبة إلى مستوى أفضل من التعلم بشكل عام وتعلم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم بشكل خاص، ولغرض معرفة أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لدى طلاب المرحلة المتوسطة أما المبحث الثاني فقد تناولت الباحثة في هذا القسم بعض المواضيع ذات العلاقة بموضوع البحث، حيث تناولت مفهوم استراتيجية المتشابهات أما المبحث الثالث فقد تناولت فيه واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، وكون عينة من طلاب المرحلة المتوسطة في إحدى مدارس حطين في بغداد. (15). وتم تحديد المهارات وفق الأساليب التي اعتمدها البحث ضمن المنهج التعليمي في مدة العمل المقررة وحسب الوقت المتفق عليه. أما الفصل الرابع فقد عرض النتائج ومناقشتها من خلال استخدام عدد من الوسائل الإحصائية. أما الفصل الخامس فقد تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات فيما يتعلق بتعلم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم وفق استراتيجية المتشابهات ومراعاة أهمية مخرجات الدرس كاستراتيجية تعليمية مهمة. وأوصت بتعميم هذه الفكرة على المدارس على حد سواء، لما لها من أثر فعال في إيصال المادة التعليمية بشكل أسرع للطلاب



 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ali abd allah. (2024). أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصف الثاني المتوسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 2(3), 57–63. https://doi.org/10.62540/mjss.2020.02.03.06
القسم
Articles