التفكير المنظومي وعلاقته بعض أنواع مهارة التهديف بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

ماهر محمد عواد العامري
عامر صادق

الملخص

إن اكتساب المهارات الحركية هو هدف عام للتربية البدنية ، والتعرف على كيف تُكتسب المهارات الحركية أمر أساسي لتخطيط وضبط خبرات تعلم المهارات الحركية، ويظهر جلياً أن للوقت قيمة كبيرة في مجال تعلم المهارات الحركية وخصوصاً في درس التربية البدنية، فلكل مهارة رياضية طريقتها المناسبة والاقتصادية والتي تحقق غرض الحركة بأقل مجهود ووقت، وقد هدف البحث إلى عن التعرف على علاقة الارتباط بين التفكير المنظومي وبعض أنواع مهارة التهديف للطلاب بكرة القدم . وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وبلغت عينة البحث (20) طالباً من طلاب المرحلة الأولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة المستنصرية , واستعمال الوسائل الإحصائية الملائمة من اجل الوصول الى النتائج وتحليلها ومناقشتها. وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها : ان استخدام مقياس التفكير المنظومي اثر بشكل مباشر وكبير في اداء الطلاب من خلال عملية نقل المعلومات والتفكير بها وترتيبها الامر الذي ادى الى تعلم الطلاب المهارة بشكل جيد. وقد اوصى الباحثان بضرورة اعتماد التفكير المنظومي في درس كرة القدم بكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لما لها من تأثير ايجابي في تعلم بعض المهارات الاساسية.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Maher Mohammed Awad Al-Ameri, & Aamer Sadiq. (2024). التفكير المنظومي وعلاقته بعض أنواع مهارة التهديف بكرة القدم. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 2(4), 52–59. https://doi.org/10.62540/mjss.2020.02.04.06
القسم
مقال مراجعة